أخبار

المؤرخ الليبي سالم الكبتي يسرد القصة الكاملة للدستور الليبي وصولا إلى الإعلان الدستوري الحالي المؤقت

يستعد المؤرخ الليبي سالم الكبتي لإصدار كتابه الجديد الذي عنوانه”الدستور فى ليبيا .. تاريخ وتطورات”وهو كتاب تتضمن مقدمته سردا تاريخيا كاملا لقصة الدستور فى ليبيا من الناحية التاريخية والتطورات الدستورية التى شهدتها ليبيا.

ويحتوي الكتاب – الذي يصدر عن دار الساقية وصحيفة الكلمة الصادرة في بنغازي – نصوص القوانين الأساسية والدساتير منذ العهد العثماني ثم مرورا بفترة العهد الإيطالى والدستور البرقاوي ودستور المملكة الليبية المتحدة عام 1951 وتعديلاته عام 1963 وقوانين الانتخابات وتحديد المناطق والدوائر الانتخابية.

ويصل الكبتي بالحديث عن الدستور في كتابه إلى صدور الإعلان الدستوري المؤقت الصادر عن المجلس الوطني فى أغسطس 2011 مع القوانين والقرارات المتصلة بذلك.

وإضافة الى التعريفات والشروح اللازمة يتضمن الكتاب الذي يقع في حوالي ثلاثمائة وستين صفحة توثق لتراث ليبيا الدستورى القريب والبعيد وتقديم للأجيال التى انقطعت عن هذا التراث وتاريخه.

يشار إلى أن المؤرخ الكبتي أهدى كتابه إلى نجل المجاهد المعروف يوسف بورحيل سجين الرأي السياسي الراحل أحمد بورحيل حيث جاء في الإهداء”إلى أحمد يوسف بورحيل رحمه الله .. رجلا مناضلا .. وموقفا صلبا فى وجه الطغيان”.

مقالات ذات علاقة

الهنداوي في إصدارين جديدين

المشرف العام

اختتام فعاليات مهرجان ملاقاة الربيع بسوكنة

المشرف العام

قريبًا تصدر الترجمة العربية من رواية سرير الغرباء

مهند شريفة

اترك تعليق