أخبار

المؤتمر الأول عن العلامة القطعاني

الطيوب

العلامة د.أحمد القطعاني.
الصورة: عن الشبكة.


يقام في الـ17 من نوفمبر الجاري (المؤتمر الدولي الأول عن العلامة الليبي د. أحمد القطعاني)، ذكرى وفاته الأولى، بقاعة المؤتمرات / فندق باب البحر – بمدينة طرابلس، ويأتي هذه المؤتمر الأول حول (حياته.. علومه.. فكره).

وفي تصريح خاص لموقع بلد الطيوب، أفاد رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر السيد “أسامة بن هامل” أن الجهة المنظمة هي جهة أهلية، مكونة من تلاميذ ومريدي العلامة الليبي “د.أحمد القطعاني”، الذي كان يمثل علامة فارقة في التصوف الليبي حيث كان يركز على الجانب العلمي الصوفي من خلال تنظيم حلقات التعليم الحرة، والدفع بطلابه المميزين فيها الى الجهات الاكاديمية للترقي العلمي من خلالها.
ويضيف “بن هامل”؛ أن طلاب ومريدي الشيخ العلامة القطعاني نظموا هذا المؤتمر بجهد أهلي وفاء أستاذهم، واللجنة التنظيمية للمؤتمر تتفرع منها ثلاث لجان:
لجنة علمية ، مكونة من اربعة اساتذة يحملون درجة دكتوراه، لتقييم البحوث المقدمة للمؤتمر وتحكميها علميا قبل اجازتها للمشاركة في المؤتمر.
لجنة إعلامية ، تتولى تغطية الجانب الاعلامي للمؤتمر باطلاق صفحة رسمية له، واعداد مطوياته ، واستدعاء وسائل الاعلام لتغطية جلساته.
لجنة خدمية ، تتولى اعداد قاعة المؤتمر والاشراف على الجوانب الخدمية الأخرى.

هذا وقسم البرنامج العلمي للمؤتمر إلى جلستين، ففي الجلسة الأولى سيتم عرض البحوث التالية:
1- المنهج الفقهي عند الشيخ العلامة د.أحمد القطعاني؛ مقدم من الدكتور بشير عبدالله القلعي.
2- المباحث الأصولية عند الشيخ العلامة د.أحمد القطعاني من تراثه العلمي، مقدم من الأستاذ عبدالسلام الأمين الماعزي.
3- أعلام الحديث الشريف في موسوعة الشيخ العلامة د.أحمد القطعاني؛ مقدم من الأستاذ محمد سالم العجيل.
4- الشخصية الليبية في فكر العلامة د.أحمد القطعاني؛ مقدم من الأستاذ محمد عثمان بالسنون.
أما الجلسة الثانية فستقدم من خلالها البحوث التالية:
5- كتاب (كأنك تعيش أبداً) للعلامة د.أحمد القطعاني، دراسة تحليلية؛ مقدم من الدكتور منصور سليمان بوفارس.
6- الشيخ أحمد القطعاني، مساهمته وتأثيره في الجالية المسلمة في المملكة المتحدة؛ مقدم من الدكتور أرشد محمد.
7- كتاب (قاف العرب) للعلامة د.أحمد القطعاني/ الأسلوب والعرض؛ مقدم من الأستاذ محمد سليمان الغاتي.
8- التنمية المجتمعية، النصوص الشرعية والتطبيقات العلمية عند العامة د.أحمد القطعاني؛ مقدم من الأستاذ يونس بشير القلعي.

وفيما يتعلق بأعمال اللجنة التنظيمية، أفاد السيد “أسامة”؛ أن اللجنة أشرفت على طباعة آخر كتب الشيخ العلامة القطعاني تأليفاً، وهو كتاب (أعلام الطريقة العيساوية) والذي سيصدر عنها تزامنا مع انطلاق جلسات المؤتمر.
وعن الكتاب يضيف السيد “أسامة”؛ أن الكتاب ابرز فيه مؤلفه الجانب العلمي لتصوف الطريقة العيساوية، بعيدا عن الشوائب التي لحقت بالتصوف بمرور الزمن، فقد ترجم فيه لأبرز علماء العالم الاسلامي الذين انتسبوا لهذه الطريقة، ودور الطريقة العيساوية في نشر الاسلام في بقاع العالم، مدللا على ان علماء هذه الطريقة هم من نشروا هدي الاسلام في عدة بلدان في آسيا وأوروبا وأمريكا.

أما عن الرسالة التي يراد إيصالها من خلال هذا العمل؛ هي الاستمرار في رسالة العلامة د.أحمد القطعاني، الداعية لسماحة الاسلام واعتداله البعيد عن الغلو والتطرف، في زمن عجت فيه الساحة الاسلامية بمختلف التيارات التي قامت على تفسيرات وقراءات خاطئة لمفاهيم الاسلام السمحة المعتدلة، كما أنه استمرار لرسالة العلامة القطعاني الداعية لعودة ليبيا لهويتها وشخصيتها المميزة بأنها تأسست على الفهم الصوفي للاسلام القائم على قيم المحبة والتراحم والتلاحم ونبذ الفرقة والتباغض، ليكون هذا المائز اطارا جامعا لكل الليبيين.

مقالات ذات علاقة

الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم يبحث سبل تفعيل برامج التعاون مع (الايسيسكو)

المشرف العام

ابن جني في طبرق

المشرف العام

خارج دائرة الضوء هيثم الأمين يصرخ

مهند شريفة

اترك تعليق