أخبار طيوب المراجعات

الليبي في عدد جديد

الطيوب

مجلة (اللـيـبي)؛ العدد التاسع – سبتمبر 2019


قبل أيام صدر العدد الجديد من مجلة (اللـيـبي)؛ العدد التاسع – سبتمبر 2019، والذي جاء غلافه ممهموراً بجملة (ليست للبيع)، رداً على الإيطالي الذي ختم بطاقته البريدية أرسلها في العام 1913 بجملة (من ليبيا الإيطالية)، والتي تصور امرأة بدوية على نبع، هي لوحة غلاف المجلة في رسالة مباشرة.

أول ما يقابلنا بعد بيانات العدد والمجلة والفهرس، (إبداعات) والتي احتوت لوحتين تشكيليتين من إيران وليبيا، تعكسان في واقعيتهما دقة التقاط التفاصيل.
تحت عنوان (سفينة الحمقى)، كتب رئيس تحرير المجلة افتتاحيته، والتي تحدث فيها عن التغييب الثقافي وعلاقته بالعنف.
في (ِشؤون ليبية)، تتناول المجلة حصول الشابة الليبية “منار عبدالعاطي” على جائزة الشاب النموذج على مستوى الوطن العربي. وفي ذات الشأن كتب “عطية صالح الأوجلي” عن اليهودي المسلم الذي قابل شيخ الشهداء عمر المختار ورفض الصهيوينة، تحت عنوان (من مكة إلى عمر المختار).

وفي (شؤون عربية)، تحاور المجلة الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، السيدة “رويدا الحاج”.
المجلة في (لقاء العدد) تستكمل الجزء الثاني والأخير من حوارها مع الأديب والمترجم الليبي “إبراهيم النجمي”.
في باب (كتبو ذات يوم) جزء من كتاب (صور من جهاد الليبيين بفلسطين 1948-1949) للكاتب “السنوسي شلوف”. وفي (ترحال) يكتب الباحث في التراث الليبي “ميكائل الحبوني” عن (البردي.. أيقونة الشرق الليبي) معتقل مردة الجن وموطن جعفر الحبوني. وفي (ترحال) أيضاً تكتب “زينب قندوز” من تونس عن ثرثية الاعتقاد المقدس؛ الخرزة الزرقاء والعين والكف، أما “ناصر المقرحي” فيكتب عن (جامع أحمد باشا القرامانللي)، السجن الذي أصبح داراص للعبادة. آخر موضوعات (ترحال) حديث عن مدينة (شيفشاون) المغربية بقلم “صوفية الهمامي” من تونس.

مجلة (اللـيـبي)؛ العدد التاسع - سبتمبر 2019
مجلة (اللـيـبي)؛ العدد التاسع – سبتمبر 2019


قسم الترجمة بالمجلة، يعرض في (ترجمات) تعرض لترجمة كتاب (المعبون في الأرض) لـ”فرانو فانون”، تحت عنوان (إبراهيم.. المفكر الثائر، بهوية سوداء ودم جزائري). أما (أيام زمان) ولقطة عن السجاير الليبية وتصدير الدخان الخام للجزائر والاتحاد السوفييتي.
(إبداع) تفتتحه الشاعرة “مناي إبراهيم” وزاوية (بالليبي الفصيح) والتي تلتقط فيها مجموع من النصوص النثرية، أما التشكيلي والكاتب “رضوان أبوشويشة” فيكتب نصه القصصي (مصرف العين الحولة). وتكتب الشاعرة “سهام الدغاري” نصها (فأنا مثلا). وفي (جنة النص) تنتقي “سواسي الشريف” مجموعة من النصوص العربية.

في (إبداع) أيضا يكتب القاص “حسن المغربي” عن (جماليات ترجمة علي فهمي خشيم لرواية تحولات الجحش الذهبي لأبوليوس)، ومن مصر كتب الناقد “محمد عطية محمود” قراءة نقدية في رواية (اذهب حيث يقودك قلبك)، للإيطالية “سوزانا تامارو”. وتحت عنوان (الحرب في قصيدة النثر الليبية) يبحر الشاعر “جمعة عبدالعليم” في عوالم الشعر الليبي. من فلسطين يكتب “فراس حج محمد” عن رواية (اعترافات) لـ”ربيع جابر. وعن الوجع بين الذات والواقع، تكتب “انتصار الجماعي” مقالتها (سيدة الذاكرة).

مجموعة من اللطائف والأقوال في باب (قالت جهينة)، وفي باب (سينما) تكتب “رشا عمران” من سوريا عن الفيلم السوداني (ستمت في العشرين). أما في باب (أحداث عالمية) تستكمل المجلة في جزء ثاني المثقفون والحرب الأهلية الإسبانية.
في إصدارات تعرض المجلة لمجموعة من الإصدارات الليبية والعربية والعالمية. و(قبل أن نفترق) تحت الشاعرة “حواء القمودي” في الختام (حين تجدل المرأة ضفيرة الوجع).

الجدير بالذكر أن (مجلة الليبي)؛ مجلة شهرية ثقافية، تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي. يترأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة” بإدارة “منى طه زيدان”.

مقالات ذات علاقة

الثقافة وورشة عمل حول الخطاب الإعلامي في ليبيا

المشرف العام

اللامنتمي على طاولة القراءة في بنغازي

المشرف العام

عرض «أصوات» في يوم المسرح العالمي بهون

المشرف العام

2 تعليقان

سالم المعداني 26 أكتوبر, 2019 at 07:36

نشكركم على هذه العرض.
وسؤال كيف يمكن الحصول على أعداد المجلة في طرابلس؟

رد
المشرف العام 27 أكتوبر, 2019 at 11:45

السلام عليكم.
بعد الاتصال برئيس تحرير مجلة الليبي.
أفادنا بأن المجلة متوفرة بمكتبة طرابلس العلمية العالمية.

رد

اترك تعليق