الناشرة فاطمة حقيق.
أخبار

الكاتب الليبي: الحاضر الغائب … شعار احتفالية مكتبة طرابلس العلمية باليوم العالمي للكتاب

الطيوب

الناشرة فاطمة حقيق.
الناشرة فاطمة حقيق.
الصورة: فسانسا.

تستعد مكتبة طرابلس العلمية العالمية هذه الأيام لتنظيم احتفاليتها السنوية المعتادة، التي تحي فيها ذكرى تأسيسها ومناسبة اليوم العالمي للكتاب. فمن المعلوم أن المكتبة تأسست في 20 أبريل 1992 وفي سنة 1995 أعلنت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو UNESCO) وهي إحدى المنظمات الفنية المتخصصة بهيئة الأمم المتحدة اتخاذ يوم 23 من ذات الشهر يوماً عالمياً للكتاب وحقوق المؤلفين، تحتفل به دول العالم سنوياً، وقد اختيرت هذا العام العاصمة اليونانية أثينا لتكون العاصمة الدولية للكتاب طوال عام 2018.

وأفادت الأستاذة “فاطمة حقيق” مديرة المكتبة؛ أن احتفالية هذا العام ستكون تحت شعار (الكاتب الليبي: حاضراً وغائباً)، وذلك لتسليط الضوء على التحديات المتعددة التي تواجه وتعيق انتشار الكاتب الليبي ومؤلفاته داخل ليبيا وخارجها.

وأضافت أن اللجنة التي تشرف على تنظيم الاحتفالية تواصل عقد اجتماعاتها بمقر المكتبة وتدرس الترتيبات اللوجستية لإجراء حوارية مباشرة خلال الاحتفالية حول هذا الموضوع مع عدد من الكتاب والمؤلفين، والمعنيين بالكتابة، والنشر، والإعلام، والقوانين والتشريعات الوطنية التي تنظم كل ذلك.

وقد أكدت الأستاذة “فاطمة حقيق” بأن الاحتفالية ستقام مساء يوم السبت الموافق 21 أبريل الجاري بفندق باب البحر بطرابلس ويتضمن برنامجها تكريم عدد من الكتاب الذين صدرت مؤلفاتهم خلال سنة 2017 عن المكتبة، إضافة إلى تكريم عدد من المؤسسات الأهلية العاملة في النشاط الثقافي بمدن طرابلس وبنغازي ومصراته والزاوية وسبها وعدداً من الفقرات الموسيقية والغنائية والثقافية الأخرى

مقالات ذات علاقة

انطلاق مهرجان “أجواء بنغازي الثقافي الفني”

المشرف العام

دعوة لحضور احتفالية تكريم الراحل: محمد رجب طرنيش

المشرف العام

الحراك الثقافي بالقاهرة يحتفى بمسرحية المران للكاتب معتز بن حميد

المشرف العام

اترك تعليق