أخبار

الكاتب الليبي إبراهيم الكوني على قائمة «البوكر» الطويلة

بوابة الوسط

جائزة مان

أعلنت لجنة جائزة “مان بوكر” البريطانية لعام 2015، الثلاثاء، قائمتها الطويلة والتي تضمّنت عشرة أعمال أدبيّة تتنافس على الجائزة التي تبلغ قيمتها 60 ألف جنيه إسترليني لفئة كتب الخيال.
وتضم القائمة عشرة دول منها ست جنسيات تظهر لأول مرة على قائمة الجائزة، وهي الليبية والموزمبيقيّة والغوادلوبية والهنغارية والجنوب أفريقية والكنغولية، مرشحين لم يشاركوا من قبل في تاريخ البوكر، من بينهم الكاتب الليبي إبراهيم الكوني.

ومن المقرر أن يفوز الكاتب صاحب العمل المترجم إلى الإنجليزية على 15.000 ألف جنيه إسترليني وفقاً لما جاء بموقع الجائزة .

لجنة تحكيم البوكر لهذا العام يرأسها مايكل وود أستاذ الأدب الإنجليزي والأدب المقارن الفخري في جامعة برنستن، الذي كان قد أعلن في وقت سابق أنَّ الجائزة ستسمح في دورتها الحالية بمشاركة الكُتَّاب المنشورة أعمالهم في المملكة المتحدة بغض النظر عن الجنسيّة، وهو تغيرٌ في سياسة الجائزة المرموقة أعقب الإعلان عن جائزة فوليو، وكان ذلك التغيير أدَّى إلى أنَّ أربعًا وأربعين روايةً من إجمالي 154 تقدَّمت للجائزة في دورة العام الماضي، كانت لكُتَّاب من خارج بريطانيا وأيرلندا ودول الكومنولث، وهو ما لم تكن قواعد الجائزة تسمح به من قبل.

وتضم اللجنة كلاً من الشاعر جون بيرنسايد والروائية والمؤرخة فرانسيس أوسبورن والناقدة والمحررة إيلا ألفيراي ومحرر «سبكتيتور» الأدبي سام ليث.

مقالات ذات علاقة

السعداوي ومحاضر عن الاستغراب في الرواية الليبية

المشرف العام

الجمعية الليبية للثقافة والفنون تستضيف الشاعر مفتاح العماري

المشرف العام

باليتا الهواء الطلق في دار الفقيه حسن

المشرف العام

اترك تعليق