المقالة

القواعد النازية

من أعمال التشكيلي السوري إبراهيم الحسون
من أعمال التشكيلي السوري إبراهيم الحسون

صحيح أن القواعد النازية هنا ستعترض على ما هو مكتوب، وتتهمه بانه بدون فاصلة !.. لا يزعجني هذا كثيرا، لأنني أهتم أكثر بما هو مكتوب لا من خلال كيفية كتابته.. أنا لا أضع الفاصلة،.. إلخ.

الخطأ يجعلني غاضباً، حتى لو حاولت أن أبقي هادئاً.. ومع ذلك، ليس لدي الكثير من التعاطف مع النحاة النازيين، على الرغم من حصولهم على درجة الدكتوراه في فقه اللغة.. اللغة هي ظاهرة متطورة بتطور المجتمعات.. ربما يولد هذا تعلم قبول التطور.

من السخف تماماً أن نثور في الوقت الحاضر على الأخطاء النحوية.. اللغة كائن حي، وتجد مبررها في المحتوى والقدرة التعبيرية لأولئك الذين يستخدمونها.

أود أيضا أن أدافع عن الحرية في ارتكاب بعض الأخطاء الصغيرة، لأننا نحبها.. النحو ليس قانونًا فيزيائيًا، والقواعد النحوية مجرد انها تود أن تؤخذ بعين الاعتبار، بل هي اتفاقية نقية وبسيطة، أو اختراع.

قال حكيم اقتصادي.. الفاصلة الوحيدة التي تهمني هي الوقعة بين رقمين. 000، 000، 9 مليون دولار.. كانت فترة عمله بالبنك قد تميزت بتقارير واشتباكات مع مسؤولين مهمين فيما يتعلق بقضايا قواعد الإدارة.. أدت به اعتراضاته لاعفائه من وظيفته.. كان قد خسر وقته في محاولة اصلاح العلاقات، وعدم النظر إلى أشياء أكثر أهمية، هذا المساعد الجيد كان سيحقق نتائج أفضل بكثير.. لكن هناك أيضا أسباب أخرى كان على خطأ بشأنها، اما السبب الأساسي هو أنه كان أكاديميا، ولم يكن يعرف كيف يترك هذا الدور وراءه.

ومع ذلك، عادة لا انظر في الفواصل.. أعرف مكانها ويهمني المحتوى.. ولا أقرأ التعليقات التي تقفز إلى الظل.

يصر الناس على أنهم على صواب، وان فعلوها بأدب.. فهم يولدون خطابا مزعجًا حرجا.. يحزنني، لكنه لا يغضبني، لأنه لا جدوى من أن تغضب عندما لا يكون هناك أمل.

الأخطاء النحوية تشبه ملاحظات غير متناغمة في النتيجة.. واجدني متسامح مع أولئك الذين يرتكبون أخطاء نحوية.. ربما أريد أن أغفر لحقيقة أنه عندما أكتبها غالباً ما يحدث لي أن أخطئ ؟

هناك أخطاء خطيرة في تعريض الحد الأدنى من المعرفة العلمية ( التي ينبغي أن تكون مشتركة ).. باختصار، إن الكتابة بشكل جيد بدون أخطاء هي بالتأكيد ضرورة للتواصل، ولكنني أفضل أن تكتب ما يمكن فهم محتواه، لا علاقة لنموذج شكله.

أكرر طواعية قبول أن أحدهم يصححني إذا لزم الأمر. أنا هنا لتدريس ما أعرفه، ولكن أيضًا لتعلم ما لم أشتريه بعد.

__________________________
من كتابي.. رصيف الكلمات

مقالات ذات علاقة

كلمات في الأدب..!!

عبدالواحد حركات

نص تمثل وصوغ استحضار.. في ذكرى رحيل السعداوي.. الشاعر والإنسان

حسام الدين الثني

قباعيات 3

حسن أبوقباعة

اترك تعليق