أخبار

الفنان والمخرج شرح البال في ذمة الله

الطيوب

الفنان والمخرج المسرحي شرح البال عبدالهادي
الفنان والمخرج المسرحي شرح البال عبدالهادي (الصورة: عن الشبكة)


أعلن مساء اليوم عن وفاة الفنان والمخرج المسرحي “شرح البال عبدالهادي”، بعد صراع مع المرض.
وكان الراحل كان قد تعرض في أخر أيام حياته لوعكة صحية، مما استدعى نقله إلى مصر، حيث أجريت له عملية جراحية هناك.

الفنان “شرح البال عبد الهادي”، بدأ مسيرته الفنية في العام 1982، من خلال المسرح المدرسي، وكان أول عمل مسرحي قدمه بعنوان (يوسف الصديق)، من ثم انضم في لفرقة (المختار البيضاء)، الى أن أسس في العام 1983، فرقة (المسرح الحديث)، والتي قدم من خلالها مسرحية (صائد الأسود)، واستكمل مسيرته بالعديد من الأعمال، وقدم تجربة فريدة من خلال مسرحية (وجوه).

الفنان والمخرج المسرحي شرح البال عبدالهادي
الفنان والمخرج المسرحي شرح البال عبدالهادي (الصورة: عن الشبكة)

يعد الفنان شرح البال من المخرجين المسرحيين الليبيين الذين تركوا بصمة كبيرة في المشهد المسرحي الليبي الحديث، بأعمال مسرحية مزجت الموروث الليبي بآليات المسرح الحديث وتفوقت ليبياً وعربياً بمشاركات في جل المهرجانات المسرحية المحلية والدولية. وتعد مسرحية (يامطر ياعمتي)، من أهم أعماله، وهي مأخوذة عن قصة للأديب “أحمد يوسف عقيلة”، أعدها للمسرح الكاتب المسرحي “محمد القابسي”، والتي تحصلت على جائزة العمل المتكامل لمهرجان المسرح الوطني الليبي سنة 2008 المقام في الجبل الأخضر ودرنة.

لـ”شرح البال” أيضاً عدة أعمال مسرحية مهمة، فمع نشاطه الكبير مع مسرح مدينته البيضاء، كان له تعاون مع فرق من خارجها منها فرقة شحات بعملين مسرحيين شارك بهما في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالعاصمة الأردنية عمان في دورته السابعة سنة 2012 هما (وجوه)، التي ألفها أيضاً “أحمد يوسف عقيلة” ومسرحية (ششة كخة).

مسرحية بكاء الموناليزا
مسرحية بكاء الموناليزا


كما لاقت مسرحية (بكاء المونوليزا) النجاح وإشادة الحضور والمتابعين، والتي قدمت في العام 2017، ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، والتي قامت بتمثيلها الفنانة “رنده عبداللطيف”. وكانت المسرحية قد تحصلت على جائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان لبنان المسرح الدولي، مناصفة مع مسرحية (محمود) من سلوفينيا.

هذا وسيوارى جثمان الفقيد ظهر يوم غد الاثنين، بجامع (عثمان بن عفان)، بمدينة البيضاء ظهرا.

مقالات ذات علاقة

أمازونات ليبيا وحملة توعوية عن مخاطر تخزين الأسلحة في البيوت

المشرف العام

الليلة الليبية للشعر

المشرف العام

زرايب العبيد بالإنجليزية

المشرف العام

اترك تعليق