أخبار

الفنان عمران راغب المدنيني في ذمة الله

الطيوب

الفنان عمران راغب المدنيني

أعلن في طرابلس، اليوم الأربعاء؛ الـ12 من إبريل الجاري، عن وفاة الفنان الكبير “عمران راغب المدنيني”، بعد صراع مع المرض، أثر نقله للعناية المركزة بأحد المصحات المختصة بأمراض القلب في منطقة حي الأندلس. وحسب ما أفادت عائلته، وسيشيع جثمانه عصرًا إلى مقبرة سيدي حامد بمدينة طرابلس.

والراحل، ممثل و مخرج مسرحي و إذاعي، يعتبر احد أبرز أعضاء الفرقة الوطنية للتمثيل والموسيقى، انتقل من مدينة العجيلات إلى مدينة طرابلس سنة 1953، و في فترة الدراسة الثانوية اشترك في عدة مسرحيات أتاحت له فرصة الالتحاق بقسم التمثيل في الإذاعة الليبية التي أهلته فيما بعد للدراسة في المعهد العالي للموسيقى والمسرح بتونس، صحبة الكاتب “كامل العراب”، والموسيقار “حسن عريبي” والملحن “محمد مرشان”، و تخرج من المعهد بدرجة الإمتياز مع جائزة رئيس الجمهورية التونسية “الحبيب بورقيبة” في ذلك الوقت.

و عند رجوعه من تونس عمل بالمسرح و تولى إدارة فرقة (المسرح الوطني)، كأول مدير لهذه الفرقة سنة 1965، التي كان مقرها مسرح الغزالة.

عين في عام 1968 مديراً لقسم التمثيل والإخراج بالإذاعة الليبية، وفي سنة 1970 عاد لإدارة فرقة المسرح الوطني، وتولى سنة 1974 إدارة قطاع المهرجانات و قطاع الموسيقى والفنون الشعبية في الهيئة العامة للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية. تحصل في فترة السبعينات على دورة في فرنسا صحبة الفنان “عياد الزليطني” والفنان “محمد شعبان الفيتوري”.

ومن أشهر الأدوار التي قدمها كان دور سهيل بن عمرو في فيلم «الرسالة»، ومن أبرز المحطات الفنية في حياته المسلسل الإذاعي «قصة وآية» من تأليف عبداللطيف الشويرف، وبطولة وإخراج المدنيني والذي استمر بثه لسنوات طويلة عبر الإذاعة المسموعة في شهر رمضان.

مقالات ذات علاقة

مهرجان إيراتو السينمائي لأفلام حقوق الإنسان

المشرف العام

مهرجان التراث والسياحة الاول بوادي الآجال

المشرف العام

طبرق.. افتتاح الملتقى الوطني الدولي للآداب والنقد

المشرف العام

اترك تعليق