أخبار

الفصول الأربعة عام على العودة

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين


عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صد العدد الجديد (العدد 124، السنة 32: يناير-شتاء 2020)، من فصليته (الفصول الأربعة)، بغلاف لخريطة ليبيا كما رسمها الجغرافي محمد الأدريسي سنة 1154م.
افتتاحية العدد، والتي جائت تحت عنوان (عام مر)، احتفى فيها رئيس تحرير المجلة بمرور عام على عودة الفصول الأربعة، فكانت قصيرة وإحصائية لما قدمته المجلة خلال عام.

العدد 124 من مجلة الفصول الأربعة


ملف العدد كان تحت عنوان (ليبيا.. الوطن والهوية)، وجاء في 6 مشاركات تنوعت بين البحث والمقالة، أولى المشاركات كانت للباحث “امراجع السحاتي”، وبحثه المعنون (الهويتان السياسية والاجتماعية وتأثيرهما في الوطنية الليبية)، والذي فصل في بحثه الكثير من النقاط المهمة. (الشخصية الليبية في القصة القصيرة، ودورها في تأطير الهوية الوطنية) هو عنوان البحث الذي شاركت به الدكتورة “أمينة المغيربي” وهو قراءة مهمة في قصص كل من “الصادق النيهوم” و”عزة المقهور”. ثالث المشاركات كانت للباحث والمهندس “عبدالحكيم الطويل” وورقة بعنوان (الليبيون ليسوا مجرد عرب) ناقش فيها المكونات الأثنية للمجتمع الليبي، ومسألة الهوية والجنسية. ورقة الدكتور “عبدالله علي عمران” ناقشت مسألة الهوية الوطنية تحت عنوان (الليبييون. هوية المقهورين، مؤقتة عنيفة هشة.. ملابسات المفهوم وإشكاليات التغيير). خامس المشاركات جائت تحت عنوان (هوية أمازيغ ليبيا) للدكتور “سالم أبوظهير” والتي جاءت في عنوان فرعي (لسان مختلف ودسترة مختلف عليها). آخر المشاركات في ملف العدد، مشاركة من نوع خاص فعنوانها (الكسكاس) وكتبت باللهجة العامية، وناقشة مسألة الهوية والانتماء الوطني، للأستاذة “فريدة الحجاجي”.

أقواس ثقافية لهذا العدد، بدأ بدراسة الدكتور “سالم العربي” التي تناولت توظيف الحكاية الشعبية تحت عنوان (توظيف الحكاية الشعبية في الأدب الليبي) والتي تناولت قصص الأطفال للصادق النيهوم كنموذج. الباحث والكاتب الدكتور “عبدالمنعم المحجوب” يكتب (تخييل الآخر)، أو صورة الآخر كمتخيل. الكاتب “علي المقرحي” يعيد استكشاف فكر “الصادق النيهوم” من خلال (ما وراء الجامع) في محاولة لإعادة قراءة منتجه الفكري. تحت عنوان (التفرد الأسلوبي في الخطاب الشعري للمتنبي) يكتب الدكتور “أحمد الهادي رشراش” والذي يعرض لمفهوم الأسلوبية كأحد مظان الخطاب الشعري، متخذا من المتنبي نموذجا. من المغرب يكتب الناقد “سعيد بوعيطة” عن تجربة القاص الليبي “حسن المغربي” في (من شعرية الوصف إلى تبئر الذات). ومن الأردن جاءت مشاركة الناقد “حسين نشوان” والتي قدم فيها لقراءة في رواية (اللون العاشق) للكاتب المصري “أحمد شبلول”.

إبداعات السرد، احتفت هذا العدد بمشاركات؛ محمد المغبوب، حسن المغربي، إبراهيم عبدالجليل الإمام، شكري الميدي. وفي إبداعات الشعر كانت المشاركات من كل من: يوسف سليمان، مفتاح العلواني، ليلى النيهوم، عائشة بزامة، رأفت بالخير.
متابعات العدد احتوت مجموعة من أخبار رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، وأهم المناشط والفعاليات، وثبت بمن غادرنا إلى جوار ربه، ورصد لمجموعة من الإصدارات.
ختام العدد، كان لمنسق تحرير المجلة، القاص “عوش الشاعري”، وحديث عن (وجع الكتابة).

تجدر الإشارة إلى أن مجلة الفصول الأربعة، هي مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، يترأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري” ويدير تحريرها الشاعر “خالد درويش”، ومنسق التحرير القاص “عوض الشاعر”، بعضوية كل من الكاتبين: عبدالله جماعة، وعلي المقرحي. أما القسم الفني “جمعة الترهوني”. والمجلة تحت إشراف “د.خليفة احواس” أمين رابطة الأدباء والكتاب الليبيين.

تحميل العدد (هـــــنـــــا)

مقالات ذات علاقة

مسلسل “روبيك” على قناة ليبيا لكل الأحرار في رمضان

المشرف العام

الدنقلي في منتدى السعداوي يوقع فيك شي

المشرف العام

الايام الاخيرة في علاّج إلى الأسبانية

المشرف العام

4 تعليقات

عبدالحكيم عامر الطويل 1 يناير, 2020 at 18:54

كيف يمكن تحميل العدد؟

رد
المشرف العام 2 يناير, 2020 at 07:20

أخي عبدالحكيم
عن طريق الرابط الموجود أسفل الخبر!!

رد
عبدالحكيم عامر الطويل 2 يناير, 2020 at 19:40

أنا لا يظهر لي مثلما تظهر روابط الأعداد السابقة!!

رد
المشرف العام 3 يناير, 2020 at 05:34

نحاول حل المشكلة!!
وسيتم إرساله عبر الإيميل!!

رد

اترك تعليق