أخبار

الفصول الأربعة تسأل عن الثقافة ما بعد كورونا

الطيوب

مجلة الفصول الأربعة


تقترح مجلة الفصول الأربعة لملفها للعدد القادم (128)، موضوع (مستقبل الثقافة ما بعد كورونا)، والذي تسعى المجلة من خلاله إلى دعوة الأدباء والكتاب والباحثين لمحاولة الإجابة على سؤال: ما هو مستقبل العالم ما بعد انتهاء جائحة كورونا؟

يأتي هذا الملف، والذي حاولت من خلاله المجلة مواكبة الأحداث العالمية والأفكار التي تدور في عالم الثقافة بعد تعرض العالم لوباء الكورونا والذي ألجمه وحبسه وشل حركته، وتوقفت الكثير من المناشط واللقاءات الثقافية على مستوى العالم.

المجلة في مواكبتها، مهدت لهذا الموضوع بملف تحت عنوان (العزلة في زمن التواصل)، والذي صدر ضمن مادة العدد 127، والتي تناول مسألة العزلة، المفروضة نتيجة الاجراءات الاحترازية لمجابهة فايروس الكورونا المستجد، والاتصال والتواصل الذي حقق نظرية إن (العالم قرية صغيرة).

في هذا الملف قدمت المجلة للموضوع، بمقدمة جاء فيها: (في ظل الظروف التي يعيشها العالم جراء جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 29، وإجراءات الحجر والعزل والتباعد الاجتماعي التي فرضت على المجتمع ضمن الإجراءات الاحترازية للتقليل من انتشار الفايروس).

وتضيف المجلة: (عاشت المؤسسة الثقافة ظرفا استثنائيا وهي التي تعتمد على الاتصال والتواصل الإنساني، فأقفلت المسار وتوقفت العروض الفنية، وأوصدت المكتبات، وخلت صالات القراءة والمعارض من مرتاديها.. لم يستمر هذا الحال طويلا حيث استطاعت الثقافة أن تعود لممارسة دورها من خلال شبكة الإنترنت، لتصل كل بيت وكل شاشة).

وتختم المجلة عرضها لملف العدد بالقول: (استشرافا ومحاولة لقراءة واقع الثقافة والعمل الثقافي ما بعد كورونا، عربيا وعالميا، نطرح هذا الملف للنقاش من خلال الأسئلة التالية:
كيف سيكون حال الثقافة في المستقبل؟
ما هو السبيل إلى استدامة الفعل الثقافي في ظل وباء كورونا؟
كيف سيتم تداول الشعر والآداب والفنون عن بعد؟
ألن يؤثر ذلك على صورة الكتابة وصورة القراءة معا؟)

نذكر هنا إن المجلة تستقبل المشاركات على هذا الملف على عنوانها البريدي (toyob.libya@gmail.com)، وسيكون الـ30 من نوفمبر القادم 2020م، هو آخر أجل لاستقبال المشاركات.

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”.

ملف العدد 128 لمجلة الفصول الأربعة

مقالات ذات علاقة

حميدة راجل حميد كل يوم

المشرف العام

( من حقي أن أقرأ ) بمدينة مسلاتة

المشرف العام

كاتب ليبي يفوز بجائزة بانيبال للترجمة الأدبية

المشرف العام

اترك تعليق