أخبار متابعات

الفرقة الوطنية للفنون الشعبية تكتسح الترتيب الأول بمهرجان قبرص

(موقع وزارة الثقافة)- شاركت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية في المهرجان الدولي الثامن للفلكور بدول البحر الأبيض المتوسط والذي انطلق يوم الجمعة 13 سبتمبر 2013 بمدينة لانكا بقبرص.

الفرقة الوطنية- والتي تتبع وزارة الثقافة- قدمت العديد من اللوحات الاستعراضية الليبية الأصيلة والتي تميزت بخصوصيتها المحلية، وجمال إيقاعاتها، وقد استهلت مشاركاتها برقصة الكسكا، وهي تحكي قصة صراع قبيلتين على بئر ماء، لتتحول بفضل الحكمة إلى مودة وصفاء. وقدمت ثاني أيام المهرجان لوحة الرماح وهي لمدينة غدامس وتتحدث عن رحلات الصيد، ولوحة السلطان وهي أيضا من غدامس وتعبر عن مراسم العرس الغدامسي.

 الفرقة الوطنية للفنون الشعبية تكتسح الترتيب الأول بمهرجان قبرص

وقدمت خلال اليوم الثالث ثلاث لوحات هى لوحة الطوارق، والتي تسمى في بعض المناطق خانينو، ولوحة العلجية وأصلها من تاجوراء ولوحة الفرحة وهى من تصميم الفنان محمد الكانوني، وتعرض لأول مرة.

وشاركت الفرقة مع باقي الوفود المشاركة بجولة سياحية بالمعالم الأثرية لمدينة لانكا، كما قدمت عروضا مباشرة في شوارع المدينة توجه الناس لمشاهدتها وأبدوا إعجابهم بالزي الليبي، وتقاليد الحياة الليبية التي رسمتها اللوحات التعبيرية.

وخلال اليوم الختامي، قدمت الفرقة لوحة الحجالة ولوحة البرادة، ولوحة قوب وهي من اللوحات الدينية التي تقدم خلال شهر شعبان، وتتضمن العديد من الإيقاعات الفنية الجميلة.

وأعلنت النتائج مساء الأربعاء 18 سبتمبر بفوز الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بالترتيب الاول في المهرجان، لتفوقها من حيث الأداء والتنوع والأزياء والتنظيم والإيقاع. وتحصلت على عدة جوائز من إدارة ومنظمي المهرجان الذين أبدوا استحسانهم وإعجابهم بالمستوى، وبحجم المشاركة وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها ليبيا في المرحلة الراهنة.

واحتفاء بهذا الفوز والتميز أقامت السفارة الليبية يوم الخميس 19 سبتمبر حفل عشاء على شرف أعضاء الفرقة وأشاد السفير الليبي بقبرص في كلمة له بمجهودات الفرقة التي قدمت رسالة إلى العام عن تراث ليبيا وأصالتها وفنونها.

مقالات ذات علاقة

متون وجلسة عالمية الإبداع

المشرف العام

مختصر الجنس البشري في تاناروت

المشرف العام

أيام البنفسج البنغازية في طرابلس

المشرف العام

اترك تعليق