Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/tieob/public_html/wp-content/themes/Extra/includes/builder/functions.php on line 10349

(موقع وزارة الثقافة)- سيتم ترشيح السجين السياسي السابق علي العكرمي، لنيل جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان للعام 2013م، “Award République française aux droits de l’homme en 2013”.

 العكرمي يرشح لجائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان

هذا ما أدلى به السفير الفرنسي في ليبيا السيد انطوان سيفان، عند لقائه وزير الثقافة والمجتمع المدني، السيد الحبيب الأمين. والجائزة التي يمنحها رئيس الحكومة الفرنسية، أنشئت عام 1988م، وتتناول محورين اثنين، الأول عن مرافقة النازحين الداخليين والعناية بهم، والثاني عن حماية حقوق الإنسان في أماكن الحرمان من الحرية.

لقاء الوزير بالسفير تناول أيضا التحضير لتظاهرة “طرابلس عاصمة الثقافة العربية 2014م”، والمساهمة الفرنسية فيها، وعبر السفير الفرنسي خلال تناول الموضوع عن رغبة بلاده في الاستمرار في دعم ليبيا، منوها إلى ما تكوّن من عمق للتعاون بين السفارة الفرنسية ووزارة الثقافة والمجتمع المدني على وجه الخصوص.

ولم يخل اللقاء من الخروج باتفاق على برامج عملية تنفذ خلال برنامج زمني محدد، يتخلله ثلاث دورات عن ترميم الفسيفساء، تبدأ الشهر القادم “أكتوبر”، تتبعها دورتان في نوفمبر وديسمبر.

وعرض السفير الفرنسي ما استجد بخصوص ما أبداه متحف اللوفر من رغبة لإقامة معرض للآثار الليبية بباريس، واستعرض الاستعدادات لهذا المعرض بالتنسيق مع وزارة الثقافة، ومن المتوقع أن تستغرق التحضيرات حوالي ثلاث سنوات، ومن المرجح أن يقوم المدير العام الجديد للوفر بزيارة خاصة إلى ليبيا لبحث تلك التحضيرات ووضع الخطة التنفيذية لإقامته.

ورحب السيد الوزير بالتعاون مع معهد العالم العربي، منوها إلى أن السيد جاك لانغ مدير معهد العالم العربي الجديد بباريس، ووزير الثقافة الفرنسي السابق، وفي رسالة خطية لوزير الثقافة عبر عن رغبته في زيارة ليبيا قريبا للتحضير لمعرض الثقافة والفنون والتراث والآثار الليبية بمقر المعهد بباريس في إطار تعزيز العلاقات مع ليبيا، وتقديم وجهها الجديد والأصيل للعالم.

من جهته أكد سعادة السفير الفرنسي في لقائه اليوم مجددا دعم حكومته لتفعيل العلاقات الثقافية بين البلدين وتقديره الشخصي لما تم الاتفاق عليه وسينفذ تباعا.

Author: المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي