أخبار

الشعراء الشعبيون القدامى .. إصدار جديد لقصائد طواها النسيان

(موقع وزارة الثقافة)- أكثر من 100 قصيدة نادرة لشعراء حقبة طواها التاريخ، وختمت تحت ظلال النسيان، قام الباحث الدكتور مصطفي سعد الهاين الحاسي بإعادة بعثها وتضمينها في كتاب جديد صدر عن وزارة الثقافة والمجتمع المدني تحت عنوان (الشعراء الشعبيون القدامى).

 الشعراء الشعبيون القدامى .. إصدار جديد لقصائد طواها النسيان

ويأتى هذا الكتاب- وهو عبارة عن دراسة تحليلية وشروح- فى ما يقارب 248 صفحة من الحجم العادى وهو كتاب توثيقى لكثير من القصائد الشعبية يسوقها الكاتب بمناسباتها التى قيلت فيها ومعرفاً بالشعراء الذين كتبوا هذه القصائد.

وذكر الكاتب في مقدمته أن القصائد الواردة في الكتاب هي قصائد تناولت فترة الاستعمار الفاشستي الإيطالي وقد دونت أو سجلت من ناظميها أو من الرواة القدامى وهم الأكثر معرفة بالظروف والأسباب التي نظمت من أجلها وقد جرى أكثر هذا التدوين والتسجيل منذ أوائل الستينات.

وأضاف المؤلف في مقدمته: “إن الشعر الشعبي يدخل ضمن التاريخ الذي يجب أن نتناوله وننقله للأحفاد وحيث أن هذه النصوص تجري رواية بعضها في مناسبات عديدة شفهيا وكما جاءت عند المصدر الأول فإنني آمل أن تتسع صدور الذين تعنيهم من بعيد وسيطلعون عليها في هذا الكتاب إذ لا ضير ولا عيب في ذلك خاصة وأنها قصائد قديمة وقد قمت بتنقيحها وبالطريقة التي تحافظ علي فائدتها التاريخية وهي تتناول جيلا أصبح كله الآن في ذمه الله”.

مقالات ذات علاقة

“سطر روايتي الأخير” مجموعة قصصية جديدة لجمعة الفاخري

المشرف العام

مسابقة الإبداع الطلابي

المشرف العام

ماري هورتين للعرض في بنغازي

المشرف العام

اترك تعليق