أخبار

الشاعر عمر عبدالدائم ينادي: يا كتاب ليبيا اتحدوا

الطيوب

الشاعر عمر عبدالدائم - سيد الدهشات
الشاعر عمر عبدالدائم – سيد الدهشات


قبل عدة أيام، وتحت عنوان (يا كتاب ليبيا اتحدوا) كتب الشاعر “عمر عبدالدائم” على حسابه الشخصي على منصة التواصل الفيسبوك، منشوره الذي دعى فيه أداباء وكتاب ليبيا إلى الاتحاد، وأن حالة التشظي التي يعيشها أدباء وكتاب ليبيا لم تعد مقبولة سواء كانت الأسباب سياسية أم فكرية.

هذا وأضاف الشاعر “عبدالدائم” إنه سيكون من المنهم ألا تتدخل الدولة في عمل هذا الاتحاد، وسيكون من الضروري وضع ميثاق شرف يلتزم به الأدباء والكتاب المنضوون تحت هذا الاتحاد.

فيما يلي منشور الشاعر “عمر عبدالدائم”:

يا كُتّابَ ليبيا .. اتّحِدوا

أعتقد أنه آن الأوان لكتّاب ليبيا و أدبائها وشعرائها أن ينتظموا في اتحادٍ عامٍّ جديدٍ أو أن يسعوا لإحياء رابطتهم بانتخابات جديدة ..
اتحادٌ يضمّ الجميع ولا يستثني أحداً من المبدعين الليبيين في مجالات الأدب والكتابة بجميع أطيافهم ومشاربهم السياسية وأماكن اقاماتهم ، وفق شروط الانضمام التي يتفق عليها الجميع.
هذا التشظّي لم يعد مقبولاً ، لا سيما بعدما رأى الجميع ، حتى من سار طويلاً منهم وراء السياسيين ، رأى كيف يتفق غرماء السياسة في لحظة ويتركون المثقف (حتى من كان مصفقاً ومُزمِّراً) مندهشاً مبهوتاً بين تصديق ما يرى بأم عينيه وبين تكذيبه..
هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإنّ الأسباب التي تجعل البعض يرفض فكرة الانضمام لم تعد مقبولة منطقياً .. فها هي اطياف السياسة المختلفة ومن كل الأنظمة السابقة والحالية يجتمعون ، فلماذا لا ينتظم الأدباء والكتاب في اتحاد واحد يرعى مصالحهم و يمثلهم ، وفي ذات الوقت يبقى لكل منهم صوته و رأيه المستقل.
ويكون على الدولة دعم هذا الاتحاد بدون ان يكون لها حق التدخل في شؤونه أو في آراء الكتّاب.
كما قد يكون من المهم وضع ميثاق شرف ليلتزم به الكتّاب والأدباء المنضوون تحت هذا الاتحاد .
من جهتي تحدثت بهذا الخصوص مع عدة اصدقاء من مناطق مختلفة من ليبيا و قد ابدوا جميعهم الرغبة والاستعداد للبدء في هذا العمل.
هذه وجهة نظر خاصة وليست ملزمة لأحد ، ويمكن البناء عليها إذا ما وجدت صدىً طيباً لها.

والله الموفق

عمر عبدالدائم
طرابلس – 5 فبراير 2021

مقالات ذات علاقة

جامايكا الأصفر قريباً

المشرف العام

ليبيا تشارك في ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي

المشرف العام

جَامعة عُمر المُختار تَعتزم إِقامة مُؤتمر علمي حول مهنة المَكتبات والمَعلومات في ليبيا في عَصر المَعرفة الرّقمية

المشرف العام

تعليق واحد

ميلاد عمر المزوغي 13 فبراير, 2021 at 13:07

كم تنمينا على رابطة الادباء والكتاب الليبيين ان تدعو كل من قام بتعبئة النموذج الخاص بالعضوية الموجود على صفحة الرابطة منذ العام 2018 وان تقوم بالاتصال بالادباء والكتاب القدامى ولكن وللاسف دون جدوى ..ومن خلال هذا المنبر اعدوا الخيرين من الادباء والكتاب الى لملمة الاعضاء والاجتماع سواء في ملتقى جامع او اجتماع مناطقي جهوي ومن ثم اختيار امانة عامة جديدة للرابطة….تحياتي ميلاد عمر المزوغي

رد

اترك تعليق