أخبار طيوب عربية

السنغال ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

وكالة أنباء الشعر

قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، إنه تم التواصل مع وزارة ثقافة السنغال، وذلك لاختيار السنغال دولة ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأوضح هيثم الحاج على، في تصريحات صحافية، أن وزارة الثقافة السنغالية تعد حالياً برنامجها الثقافى من أجل المشاركة فى فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، إضافة إلى التواصل مع ضيوف المشاركين فى الندوات الثقافية للمعرض.

يشار إلى أن لجنة المسئولة عن اختيار بوستر معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51، تعمل على فرز البوسترات لاختيار أفضل تصميم لعرض بالمعرض بدورته المقامة فى 22يناير إلى 4 فبراير المقبل التى ستقام بمركز المعارض فى التجمع الخامس.

وسيكون الكاتب الراحل جمال حمدان شخصية المعرض، وجمال حمدان ولد فى 4 فبراير 1928م في محافظة القليوبية في أسرة تنتهي إلى قبيلة (بني حمدان) العربية، وحصل على الشهادة الابتدائية عام 1939، وحفظ القرآن الكريم على يد والده وكذلك تجويده وتلاوته، والتحق بالمدرسة التوفيقية الثانوية وحصل على شهادة الثقافة عام 1943، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1944، انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّي أستاذاً مساعداً، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى.

تخرج جمال حمدان من كليته في عام 1948، وتم تعيينه معيداً بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1949، وألف نحو 29 كتاباً و79 بحثاً ومقالة في مقدمتها كتاب “شخصية مصر” الذى تشر سنة 1967، وفى عام 1967 أصدر كتابه “اليهود أنثروبولوجياً”، والذى أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين.

وتعتبر دراسته “شخصية مصر: دراسة فى عبقرية المكان” إحدى أهم الدراسات الجغرافية عن مصر حيث مزج “حمدان” في دراسته بين الجغرافية والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

حصل جمال حمدان على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م، وجائزة التقدم العلمي من الكويت 1992م، 1959، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه “شخصية مصر” عام 1411هـ ـ 1988، ورحل فى عام 1993

مقالات ذات علاقة

فضاءات عن إيحاء الكلم

المشرف العام

الأصل في تاناروت للكتاب

المشرف العام

محمد المغبوب قريباً في أنصاف

المشرف العام

اترك تعليق