الكاتب والباحث مصطفى السعيطي.
أخبار

السعيطي يفتح غرف القلب المنسية في دار غراب بالقاهرة

كتبت: منى بن هيبة

الكاتب والباحث مصطفى السعيطي.
الكاتب والباحث مصطفى السعيطي.

فتح الكاتب و الروائي مصطفى السعيطي ( غرف القلب المنسية) و هي روايته الأخيرة التي يعتزم طباعتها، حيث قبل أيام  قليلة قام بتوقيع عقد طباعة و توزيع هذا العمل، و ذلك مع دار غراب للنشر و التوزيع بالقاهرة، و يأتي ذلك ضمن مجموعة من الكتب و الروايات التي تقوم الدار بطباعتها للمشاركة بها ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، كما سيقوم بطباعة كتاب له بالتعاون مع دار البيان ببنغازي.

قال السعيطي:” روايتي الجديدة طويلة تقع في 280 صفحة تقريبا، وقد حاولت فيها المزاوجة بين السيرة الذاتية والسرد الروائي، و  انتهجت فيها طريقة التقطيع الدرامي لتأثري بالكتابة التلفزيونية التي أمارسها، و هي نوع من التداعي بطريقة ( الفﻻش باك ) و ﻷنها تعتمد على القص الدرامي فهي تحوي رواية داخل رواية، اعتمدت على طريقة جداول الماء الصغيرة التي تجتمع في آخر مصبها في المجرى العام”.

و أضاف:” أما ما تزمع دار البيان طباعته فهي رواية تلفزيونية، عن قصة للقاص اﻷديب جمعة الفاخري بعنوان صفر على شمال الحب، هي قصة نفسية ترسم قطاع طولي في حالة شاعر رسام أقعده المرض على كرسي متحرك فقضى على ما بقي من أمل في حياته، الجديد في هذه القصة أنها كتبت بطريقة السكريبت المرئي والسيناريو ، تصرفت في بدايتها وخاتمتها”.

و بين أن:” هذه الرواية صنعت لها حوارا عاميا يليق ببطل شاعر رسام، أسميتها في مهب امرأة  و ركزت على لغة الكاميرا ومصطلحات اللقطات، و هي تصلح لطلبة ودارسي الدراما في الإعﻻم،  واحسب أنها أول كتاب يتناول كيفية الكتابة التلفزيونية”.

يذكر أنه قد صدر للكاتب السعيطي من قبل 4 كتب و هي مدينة من مدن الشمس، اجدابيا.. تاريخها و أعلامها في جزأين،  زفرات و هي أضمومة للنصوص التي كان ينشرها عبر عموده الثابت بصحيفة أخبار اجدابيا و الذي استمر لمدة 10 سنوات،  أما كتابه الرابع فكان مسرحية بعنوان الحكم بعط المحاولة، فضلا عن 4 أعمال مخطوطة تنتظر من يتبنى طباعتها و هي:

– اﻷنواء ومسمياتها في التراث الشعبي

– اﻷعمال المسرحية الكاملة.

– دراسة مقارنة في اﻻمثال الشعبية عبر العالم.

–  دراسات نقدية في المشهد الثقافي الليبي.

 

مقالات ذات علاقة

الأرجنتين تستضيف معرضًا للفنان الليبي أبوراوي

المشرف العام

قريبًا إفتتاح المكتبة العامة الكبرى

مهند شريفة

إطلاق اسم كامل عراب على المركز الثقافي الرجبان

المشرف العام

اترك تعليق