طيوب عربية

السرد البوليسي في الرواية العربية

د.  أمينة هدريز

السرد البوليسي في الرواية العربية

لفت انتباهي موضوع كتاب يتناول السرد البوليسي في الرواية العربية كتابة المحاكاة وكتابة الانزياح والتوظيف للدكتور الباحث أبو القاسم مارس منشورات كلمة تونس 2020 ضمن سلسلة مرايا السرد.

في هذا الكتاب يتطرق الباحث لموضوع الكتابة السردية البوليسية في الرواية العربية باعتبار أن هذا النوع من الكتابة لم يكن متأصلا في أدبنا العربي إنما هو وافد من الأدب الغربي، فقد اهتمت الدراسة بتبيان خصائص الرواية البوليسية ومميزاتها وآليات اشتغال عناصر تشكيل الخطاب السردي: الحدث والشخصيات والزمان والمكان واتساق بنياتها التركيبية وتقنياتها الفنية وصولا إلى خطاب روائي بوليسي تتوفر فيه بنية فنية أساسها وجود جريمة قتل وما يتبعها من عمليات تحري بوليسي.

حتى يسهل على القارئ إدراك ماهية السرد البوليسي وتقنياته الفنية قام الباحث بالتعريف بالأدب البوليسي وتأصيله في موطنه الغربي، تم اتجه إلى الرواية البوليسية العربية من خلال معرفة اتجاهاتها التجريبية من خلال مثاقفتها للمنجز الروائي الغربي في موضوع المحكي البوليسي أو الرواية البوليسية،

كشف البحث عن كيفية اشتغال العنصر البوليسي في بنية الرواية العربية التقليدية، ولم يكتف بالكشف عن اشتغال السردي البوليسي في الرواية العربية وتأثرها بالبوليسي الغربي، بل سعى إلى إظهار أوجه الاتفاق والاختلاف في الدلالة والشكل بين المحكي الروائي البوليسي والمحكي الروائي التقليدي. 

السرد البوليسي في الرواية العربية يعد سردا حديثا وافدا من الغرب، مما حذا بالباحث إلى دراسة فنية تشكيل الرواية البوليسية ومعالجة طريقة التناول والطرح من خلال نماذج رأى أن بعضها كانت بنياته تقترب من البناء البوليسي في شروط تركيبته الفنية وبعضها يلامس البوليسي من خلال التداخل البنائي بين البوليسي والتقليدي. وفي هذا قسم الباحث كتابه إلى ثلاثة أبواب رئيسة:

تناول في الباب الأول: نشأة الرواية البوليسية في الغرب وعواملها وأهم أعلامها، واتجاهاتها وخصائصها الإجناسية.

 تناول في الباب الثاني المعنون كتابة المحاكاة: المثاقفة بين الرواية العربية التي اعتبرها رواية بوليسية محضة من خلال نماذج وظفت الحبكة البوليسية في بنائها الدرامي.

أما فيما يتعلق بالباب الثالث انقسم فيه البحث للنظر في الروايات التي صنفها إلى أدب بوليسي وأخرى استثمرت الحبكة البوليسية دون النية في كتابتها ضمن السرد البوليسي من خلال زاوية الانزياح والتوظيف التقني والفني لهذ النوع من السرد.

موضوع شيق يكشف عن حقائق تمس الكتابة السردية البوليسية في المنجز الروائي العربي من خلال التقارب والتباعد بين مكونات الرواية العربية التقليدية والرواية البوليسية ووجوه الاختلاف وائتلاف بينهما في الحبكة والتقنيات السردية وغير السردية وصولا إلى مفهوم المثاقفة وتأثيرها في الآداب.

مقالات ذات علاقة

كُتب مخفية لشاعر اليمن الكبير عبد الله البردوني تختفي قبل طباعتها

المشرف العام

شـموع ليـلة زكريـا

إشبيليا الجبوري (العراق)

درويش يُحوِّلَ التجربةَ الذاتيّةَ إلى تجربةٍ إنسانيّةٍ!؟

المشرف العام

اترك تعليق