د. منى الساحلي
متابعات

الساحلي تحاضر في “موقف الإسلام في عمل المرأة السياسي”

(قورينا الجديدة) -قدمت الدكتورة منى الساحلي محاضرة بعنوان (موقف الإسلام في عمل المرأة السياسي) بقصر المنار بنغازي الخميس الماضي، بتنظيم مكتب وزارة الثقافة بنغازي بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة.

عن المصدر
عن المصدر

وتناولت الساحلي خلال المحاضرة نقاط عديدة بينت خلالها موقف الإسلام من عمل المرأة، موضحة ذلك بالنصوص القرآنية التي تدعم هذه القضية، كما اتخذت من الشواهد التاريخية أمثلة لدعم عمل المرأة وإثبات أهليتها لتولي الأمور العامة.

كما تناولت أيضاً الساحلي، بعض النصوص القرآنية التي أسيئ تأويلها وتتخذ شواهد في يد الرافضين لعمل المرأة، وتلك النصوص القرآنية التي اجتثت من سياقها وأعطيت سياقا وحكما قطعيا يمنع عمل المرأة مثال ذلك (للذكر مثل حظ الأنثيين، والرجال قوامون على النساء، وللرجال عليهن درجة)، وهذه الأمور لابد أن ينظر إليها في سياقها ونصوصها الشرعية، لا أن تجتث وتتخذ سيوفا مسلطة تمنع عمل المرأة.

وتناول الجزء الأخير من المحاضرة، العادات الاجتماعية والمفاهيم الخاطئة في المناهج وفي الإعلام، التي تجري على السنة البعض وتشوه صورة المرأة، وأيضاً هناك تساؤلات تضمنتها المحاضرة حول كيف نضمن كتابة دستور يحفظ حق المرأة ولا يسيء إلى كيفية فهم الشريعة ويهدف لاستنباط الأحكام المتعلقة بالمرأة.

يذكر أن الدكتورة مني علي الساحلي، تعمل كعضو الهيأة التدريس بقسم اللغة العربية وآدابها، ورئيس الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية، وعضو في منتدى الفكر العربي بعمان وعضو المجلس الدولي للغة العربية بيروت.

مقالات ذات علاقة

عسفيا وشرفة الذكرى!

المشرف العام

مسرحيون يناقشون حاضر ومستقبل «أبو الفنون» في ليبيا

المشرف العام

الصحافة الأدبية في ليبيا

المشرف العام

اترك تعليق