أخبار

الرسالة الثقافية التنموية

أخبار ونشاطات إدارة التنمية الثقافية بوزارة الثقافة والمجتمع المدني ليبيا – مارس / 2015

بقلم / أدهم حسن حسين

ومنذ صدور قرار  معالي السيد (يونس حسن التباوي) وزير الثقافة والمجتمع المدني  رقم (125 ) بضرورة تفعيل إدارة التنمية الثقافية لتكون رافداً ثقافيا ملموسا ومطبقاً علي أرض الواقع لما سيتمخض عن مثل هذه الإدارة من انعكاسات إيجابية  تعزز الانتماء الوطني ومفاهيم الحس الوطني ولق روح التفاعل الايجابي بين فسيفساء المجتمع الليبي.

ولقد وجدت في وطنية واجتهادات الكاتب القاص والإعلامي الليبي السيد / حسن أبوقباعة المجبري  دليلاً علي تجانس طموح الوزارة ومخرجات الكاتب المذكور وتم تكليفه لتنفيذ مشاريعه ومشاريع الوزارة في الشأن التنموي برؤية ذكية وطموحة .

ومن خلال متابعتنا لمخرجات إدارة التنمية الثقافية الوليدة وجدنا طريقا مبهراً لما تعتزم إقامته من نشاطات ومن خلال التسريبات علمنا بالتالي :

أولا:

تمكنت إدارة التنمية الثقافية بوزارة الثقافة والمجتمع المدني / ليبيا من اخذ موافقات المشاريع التالية

إقامة الإحتفائية التأبينية للراحلين من أهل الأدب والثقافة الليبية.

 وعدد (20 الي 30) ستُكرم عائلاتهم قريبا جدا بعد اخذ اغلب الموافقات وسيكون هذا المشروع اول مشاريع إدارة التنمية الثقافية في ليبيا

 وسيتم االاحتفاء في المستوي الرئاسي الدولي في إحدى قاعات فندق ريكسوس احتفاءً بالمثقف الليبي في كافة ربوع الوطن

2- إقامة عدد (5) ورش عمل متدرجة القوة في مستوي التنظيم كل دورة تتألف من 3 أيام لعدد 20 مثقف واعي جدلي لكل ورشة عمل ،محور الورش حول ( ماذا يريد المثقف الليبي من الدستور المرتقب ؟ وحدوي تضمين قانون التأمين الثقافي الليبي من عدمه ) وبدأت المشاورات مع صحيفة فبراير للاشتراك مع إدارتنا في إقامة أولي الورش.

3- إطلاق مشروع ( الهدف الثقافي التنموي ) لسلسة الكتاب الثقافي المشترك لعدد (1000) كاتب ليبي في (100 ) كتاب في شتي أجناس الأدب والثقافة الليبية وسيترجم إلى لغات عدة سيتم توزيعها علي جميع المراكز الثقافية فى الداخل والخارج أول بأول.

ثانيا:-

علي طاولة اجتماعات الوزارة للتوضيح والإقناع بأهمية المشروع الاستراتيجي التنموي الكبير ((المونديال الليبي الثقافي السنوي ) كحملة نهضوية مُدركة تستهدف استقطاب أكثر من (3 مليون كل عام ورعاية صفوة 500 الف من ( البارزين ) في عامها الأول وتتضاعف كل عام ،متضمنا قاعدة بيانات مُجربة ومنظمة وبإدارة الكترونية في اغلب مراحلها. عن طريق (الدليل او الكشاف الثقافي الالكتروني) في مواعيد ثابتة وعدد لا يقل عن ( 30) مجال مهاري ثقافي ثابت يعمم على كل مكاتب الثقافة في الوزارة ملزمة بتعبية نماذج واستمارات لا تقبل التزوير لكل المثقفين على السواء

رابعاً :-

وبرنامج ثقافي شامل لشهر رمضان المبارك ليالي رمضانية ثقافية

خامسا :-

تبنى واعتماد جائزة كاليماخوس السنوية الدولية في القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا

 لتكون تحت رعاية الوزارة في الدوارات الثانية والثالثة

سادسا :-

1- تبحث إدارة التنمية الثقافية علي أساتذة ليبيين مختصين أو متخصصين في فنون المسرح.

 لبلورة مقترحات لدورات تدربيبة متفاوتة المستوى في المجال المسرحي فعلى من لدية المقدرة تقديم نفسه بسيرة ذاتية الى إدارة التنمية الثقافية

2- تبحث إدارة التنمية الثقافية علي أساتذة ليبيين مختصين أو متخصصين في مجالات التصوير الفوتغرافي.

مقالات ذات علاقة

مستقبل تدريس اللغة العربية في المؤسسات التعليمية في ليبيا

المشرف العام

مواطن يسلم قطعا أثرية إلى مصلحة الآثار

المشرف العام

مشاركة أطفال ليبيا في بينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل

المشرف العام

اترك تعليق