أخبار

الذكرى الأولى لرحيل جبران

الطيوب

الدكتور محمد مسعود جبران (الصورة: عن الشبكة).
الدكتور محمد مسعود جبران (الصورة: عن الشبكة).


يحيي قسم اللغة العربية، كلية اللغات – جامعة طرابلس، الذكرى السنوية الأولى لرحيل الأستاذ الكبير “محمد مسعود جبران” وذلك يوم الأحد 9 فبراير الجاري، بمسرح كلية الفنون، بداية من الساعة الـ09:30 صباحاً.

الدكتور العلامة “محمد مسعود جبران”، ولد بميدنة طرابلس في العام 1946. تلقى تعليمه في طرابلس، وحصل على دبلوم مدرسة الصحافة من مدارس المراسلات المصرية 1962، وتخرج في معهد المعلمين بطرابلس 1968، ومن بعد حصل على ليسانس اللغة العربية من جامعة طرابلس 1975. نال درجة الماجستير في الأدب العربي من جامعة طرابلس (الفاتح سابقاً) 1982، والدكتوراه من جامعة محمد الخامس 1997.

عمل مدرسًا في التعليم العام وعضو هيئة تدريس في التعليم الجامعي 68 – 1991. كان أمين التحرير المساعد لمجلة البحوث التاريخية. نشر قصائده ومقالاته الثقافية، وبحوثه العلمية المختلفة في الدوريات الليبية والعربية. شارك في كثير من المؤتمرات والندوات الأدبية والعلمية داخل ليبيا وخارجها. وحالياً رئيس اللجنة التسيرية بمجمع اللغة العربية.

من مؤلفاته : أحمد الفقيه حسن (الحفيد) -محمد كامل بن مصطفى-مصطفى بن زكري-أحمد الفقيه حسن (الجد)- سليمان الباروني – سبك المقال لفك العقال (تحقيق).

انتقل إلى جوار ربه في 9 فبراير 2019، بعد معاناة مع المرض في تونس العاصمة، ودفن بمدينة طرابلس.

مقالات ذات علاقة

التشكيليون الليبيون يقولون للذكاء الاصطناعي: طز

المشرف العام

زرايب العبيد بالإنجليزية

المشرف العام

الفقيه وتجربة حياة في الأدب والفن

المشرف العام

اترك تعليق