متابعات

الدويلي: «فلاش باك» صرخة ليبية في الجزائر ضد الإرهاب

بوابة الوسط

أوضح مُخرج مسرحية «فلاش باك»، عزالدين الدويلي، أنَّ الفرقة أصرَّت على المشاركة في «مهرجان الأيام المغاربية للمسرح» على الرغم من الظروف، ليكون العمل بمثابة صرخة ضد الإرهاب.

وأكد الدويلي خلال حديثه مع «بوابة الوسط»، الثلاثاء، أنَّ المشاركة تأتي لرسم مشهد آخر من المشاهد التي تحدث في ليبيا عن طريق الفن المسرحي.

وتشارك الفرقة الليبية للمسرح والفنون، من مدينة شحات، في الدورة الثالثة لـ«مهرجان الأيام المغاربية للمسرح»، الذي يُقام في ولاية الوادي بمشاركة عربية وأفريقية. ويتنافس في المهرجان 14 عملاً من دول عدة منها ليبيا وفلسطين وسلطنة عمان ومصر و تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

وانطلق مهرجان المسرح المغاربي في 15 فبراير الجاري، ويُختتم في 20 من الشهر نفسه،وتُقدِّم ليبيا مسرحية كوميدية سياسية ساخرة بعنوان «فلاش باك»، المأخوذة عن مسرحية «المهرج»، للكاتب الراحل محمد الماغوط.

وقال الدويلي عن أملهم بأنْ يحصلوا خلال مشاركتهم في المهرجان على جائزة: «الهدف الأساسي هو حضورنا رغم الحرب، نحن سنذهب إلى الجزائر لنقول إننا هنا رغم الإرهاب، وإنَّ ليبيا رغم عبوس المرحلة، فإنَّ هناك جوانب مضيئة من خلال أرقى الفنون، ألا وهو المسرح».

 وحول دعم الدولة الليبية فرقة مسرح الفنون في مشاركتها، أوضح الدويلي قائلاً: «للأسف، هذه المشاركة تأتي برعاية المبادرة الليبية الانتقالية وهي مؤسسة مجتمع مدني تهدف لدعم الشباب الليبي في كافة المجالات».

وتابع قائلاً: «أما عن هيئة الإعلام والثقافة، فهي لا تعلم في الأصل بمشارَكتنا، بل لم تهتم بنا، بالرغم من ندائنا المستمر لحضور رئيس الهيئة مقرنا المتهالك، الذي لم ينظر إليه (عمر) القويري، كما نظر لعديد من المقار التابعة له، وأيضًا مكتب ثقافة شحات رغم علمه بعملنا لم يكلف نفسه بزيارة ميدانية لرفع معنويات الشباب، ويرجع ذلك كونهم لا يمتون للثقافة بصلة، فهم بطبيعة الحال لا يعلمون ما يدور في فلكهم».

 «فلاش باك» من إعداد الكاتب الليبي عبدالعزيز ونيس، ومن تمثيل جبريل المجدوب وأحمد سالم وعيسى سليمان وإدريس الميار وسالم حسن، سينوغرافيا وإخراج عزالدين الدويلي، توضيب تقني مهند المجدوب، وموسيقى خالد محمد، ومناظر وإكسسوارات سراج محمود.

مقالات ذات علاقة

الساحلي تحاضر في “موقف الإسلام في عمل المرأة السياسي”

المشرف العام

جائزة الرواد لرئيس جمعية المكتبات الليبية

أسماء الأسطى

انطلاق فعاليات «مهرجان من أجل ليبيا» في تونس

المشرف العام

اترك تعليق