شخصيات

الدكتور والشاعر محمد الفرجانى

في ذكرى أربعين الراحل

الدكتور محمد الفرجاني (الصورة: عن الشبكة)

ولد الدكتور والشاعر محمد الفرجانى في مدينة قمينس في عام 1943، وتحصل على الليسانس في اللغة العربية من جامعة قاريونس بمدينة بنغازي. وفي العام 1998م، أنجز رسالة ماجستير عن شعر الشاعر حسن السوسى وكانت بعنوان (حسن السوسى حياته وشعره).

كان للشاعر والدكتور “محمد الفرجاني” علاقة وثيقة بالشاعر الراحل الكبير “حسن السوسى”، منذ أن اختار أن يكون موضوع رسالة الماجستير التي يعدها في قسم اللغة العربية عن شعره وقصائده، فكان يترافق التلميذ الشغوف بشاعره بشكل شبه يومي إلى دار الكتب الوطنية، حيث كان من النادر ألا نجدهما معا في صالون دار الكتب الوطنية. ثم أنظم إليهما مجموعة من الشعراء، منهم: الشاعر رجب الماجري، والشاعر الكبير راشد السنوسي، والشاعر محمد المهدى. وتكونت حلقة من الشعراء الكبار من رواد القصيدة العمودية الليبية في صالون دار الكتب الوطنية، الذى تحول إلى صالون ثقافي يتم فيه لقاؤهم في أيام؛ السبت والأربعاء من كل أسبوع، وكان المقر موطن لنقاشاتهم وحواراتهم الثقافية.

شغل الدكتور “محمد الفرجاني” العديد من المناصب في جامعة قار يونس وفروعها في الكفرة والمرج، وشارك كعضو فاعل في الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية، التي قامت بتأسيسها الدكتورة “منى الساحلي”، والإذاعي المخضرم “على أحمد سالم”، وشارك في برامجها الثقافية عبر إقامة عدة ندوات وامسيات شعرية بمقرها في مدينة بنغازي.

أصدر الشاعر والدكتور “محمد الفرجانى”؛ كتاب (الكتابة العربية) وديوانين، الأول بعنوان (بوح)، والثاني بعنوان (تراتيل عشق مقدس في بنغازي).

توفى الشاعر محمد الفرجانى في يوم 27 فبراير2021م، بعد مسيرة علمية وثقافية زاخرة بالعطاء الأكاديمي والنشاط العلمي والثقافي.

مقالات ذات علاقة

الشيخ محمود صبحي، نسيج طرابلس

عزة المقهور

سكان الفويهات … صفحات مجهولة من تاريخ هذا الوطن

المشرف العام

السندباد الذي رقص حافياً

رامز النويصري

اترك تعليق