أخبار

الدكتور رحومة وسيرة بطل من أبطال النضال الليبي

الطيوب

الدكتور علي محمد رحومة وكتابه حول سيرة المناضل عمر ضياء الدين المدفعي

عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك، أعلن الدكتور “علي محمد رحومة” قرب صدور كتاب (عمر ضياء الدين المدفعي 1889-1967م)، أحد الضباط الكبار بالجيش العثماني. يقع الكتاب في 231 صفحة من القطع الكبير، وهو دراسة في النضال الوطني الليبي ضد الطليان والإنجليز.

يتناول الكتاب سيرة البطل الليبي “عمر ضياء الدين المدفعي” وجهاده ضد الطليان في ليبيا، وضد الإنجليز على الحدود الليبية المصرية. ثم نضاله في ديار الهجرة بتونس، وأيضا بعد عودته إلى ليبيا عام 1945، خصوصا ضمن جهود (حزب المؤتمر الوطني) في الغرب الليبي، إلى قيام دولة الاستقلال الفتية.

وحول الكتاب يقول الدكتور “رحومة” في منشوره بالخصوص: (استغرقت هذه الدراسة زهاء ثلاث سنوات من جهدي المتواضع، إعداداً وكتابةً ومراجعةً وتدقيقاً، ما أمكنني ذلك، كما تشرفتُ بقراءة مخطوطها من قبل بعض زملائي وأصدقائي الباحثين المختصين، والمهتمين).

ويضيف في ذات المنشور: (حاولتُ من خلالها أن أضيف لتاريخنا الليبي المشرّف، ما غفل عنه، أو نسيه، أو تناساه الكثيرون!، واعتمدتُ فيها على عديد الوثائق والأخبار، والروايات المتواترة. وبعض المنشورات المتناثرة حول الرجل، وجهاد الليبيين المغمور، في كثير من بطولاتهم ومواقفهم المهمة.. سواء على المستويات السياسية والعسكرية، أو الاجتماعية والثقافية).

مقالات ذات علاقة

ثلاثة إصدارات جديدة لوزارة الثقافة عن المرأة والطفل

المشرف العام

الفنان عبدالرحمن قنيوة في ذمة الله.

المشرف العام

ضبط 8 آلاف كتاب مزور مجهزة للشحن إلى ليبيا

المشرف العام

اترك تعليق