أخبار

الدكتور الهادي المبروك الدالي في ذمة الله

الطيوب

الدكتور الهادي المبروك الدالي


نعى المركز الليبي للأبحاث والدراسات، الأستاذ الدكتور “الهادي المبروك الدالي”، الذي وافاه الأجل المحتوم يوم أمس الاثنين الموافق 20 يناير 2020م.

وقد كان الفقيد مختصاً في التاريخ الثقافي لأفريقيا جنوب الصحراء، ويعد من أبرز أساتذة الدراسات الأفريقية في ليبيا، وبوفاته فقدت البلاد الليبية عالماً ومؤرخاً وأستاذاً بارزاً في مجاله.

الدكتور الهادي المبروك الدالي. من مواليد العجيلات – ليبيا 1957، حصل على الأستاذية في التاريخ في 1/9/2004، وهو حاصل في العام 1997م على دكتوراه الدولة في تاريخ أفريقيا، عن أطروحة بعنوان (التاريخ السياسي والإقتصادي والحضاري لأفريقيا فيما وراء الصحراء من نهاية القرن الخامس عشر إلى بداية القرن الثامن عشر). من كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة الحسن الثاني – المغرب بتقدير عام ممتاز.

وفي 1990، حصل على درجة الماجستير عن رسالة عنوانها (مملكة مالي الإسلامية وعلاقتها مع المغرب العربي من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر) من كلية الآداب والتربية – جامعة طرابلس، طرابلس – ليبيا.

له خبرة في مجال التدريس الجامعي والدراسات العليا بجامعة سبها وجامعة الزاوية وجامعة طرابلس وجامعة الانتفاضة سابقاً (جامعة المرقب) اعتباراً من 1985، وأشرف وناقش حوالي 25 رسالة علمية لنيل درجة الإجازة العالمية (الماجستير) بالعديد من الجامعات الليبية وكلية الدعوة الإسلامية.

مقالات ذات علاقة

درويش يوثِّق ثورة فشلوم

المشرف العام

مهرجان التراث الثقافي بالجنوب الليبي

المشرف العام

ورشة عمل حول “المعلومات مفتوحة المصدر” بجامعة طبرق‎

المشرف العام

اترك تعليق