أخبار طيوب عربية

الحُب وأشياء أخرى

غلاف المجموعة القصصية الحب وأشياء اخرى

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة القصصية « الحُب وأشياء أخرى » للروائي والقاص العراقي المقيم في السويد “حاسب بستان الخميسي”.

المجموعة تقع في 160 صفحة من القطع المتوسط، وتضم أربع عشرة قصة قصيرة متنوعة، تصطحبنا في جولات الى المدينة وآفاقها الواسعة، ومنها إلى القرية وريفها الزاهر، والبادية وشمسها المشرقة، لنعود ثانيةً من حيث جِئنا… نطوف معها في عوالم القناعة في الرزق وخلافها، الرغبة وقوة الإرادة ونقيضها، الحب المنغمس بالتضحية، والحب المنغمس بالخيانة والرذيلة، الحياة والوفاء، الموت والإرهاب، الرجل والمرأة في كل عصر ومكان وكيف هي العلاقة بينهما، شيء ولو بسيط من السياسة والتاريخ والجغرافيا.

قصص تذخر بالكثير من حقائق الواقع، والكثير من الخيال أيضًا، في سبيكة واحدة تعددت مكوناتها، صهرها الروائي والقاص “حاسب بستان الخميسي” حتى تتجانس مع بعض الليونة ليتمكن من طرقها وسحبها وصياغتها شكلاً ومضمونًا قلائد مثقلات بالنجوم لها بريق أخَّاذ يلمع في سماء القصة القصيرة ليُنير ليلها الحالك، لتصل للقارئ على نَسَقٍ لطيفٍ وعلى أبهى صورة.

« الحُب وأشياء أخرى » هي المجموعه الأولى من رباعية (مائة ليلة وليلة) ، تليها « سلامًا يا وطن »، ثم « السندباد الأخير »، وأخيرًا مجموعة مسرحيات قصيرة من ذوات الفصل الواحد مستمدة من المجموعات الثلاث.

مقالات ذات علاقة

طبعة جديدة من «سأهبك مدينة أخرى» لإبراهيم الفقيه

نهلة العربي

هوامش سيرة بورخيس

مهند شريفة

إيراتو يرفع شعار: أنا القصة

المشرف العام

اترك تعليق