أخبار

الحَمامات البيزنطية في توكرة وإِطلاق مَشروع حَفريات مَدينة بَاركي

الطيوب

زيارة رئيس مصلحة الآثار للحمامات البيزنطية – توكرة.

قام رئيس مصلحة الآثار الليبية في الحكومة المؤقتة، الدكتور “أحمد حسين”، بزيارة تفقدية لمنطقة الحمامات البيزنطية الواقعة في نطاق مدينة توكرة الأثرية.

واطلع رئيس مصلحة الآثار الليبية خلال الزيارة التي جرت الخميس، 4 مايو الجاري، على سير أعمال الصيانة التي بدأت خلال الفترة الماضية، والتي تشرف عليها مراقبة آثار توكرة، حيث تضمنت؛ أعمال النظافة، وترميم الجدران المتهالكة، بسبب عوامل التعرية الطبيعية في الحمامات البيزنطية.

واستمع رئيس مصلحة الآثار الليبية، من قبل مراقب آثار توكرة الأستاذ “محمد سعد”، لشروح وافية لعمليات الترميم والصيانة والنظافة، حيث أكد مراقب آثار توكرة، المضي قدماً في عمليات الترميم التي تحتاجها المواقع الأثرية في المدينة، من أجل حماية الموروث الثقافي الليبي، والآثار الليبية.

زيارة رئيس مصلحة الآثار لمدينة المرج.

وفي سياق متصل، عقد رئيس مصلحة الآثار الليبية، الدكتور “أحمد حسين”، اجتماعاً مع عميد بلدية المرج، المقدم “وهبي أنور الرخ”. وتم خلال الاجتماع الذي عقد الخميس، في مقر بلدية المرج، بحث سُبل التعاون بين المصلحة الآثار الليبية، والمجلس البلدي المرج، وإطلاق المشروع الوطني المتعلق بحفريات البحث عن مدينة (باركي-برقة)، في المدينة القديمة في المرج والذي، سيستمر لعدة سنوات.

كما تم خلال الاجتماع بحث إيجاد الحلول للمشاكل التي قد تواجه الحفريات، من حيث ملكية المواطنين والتي قد تكون عائقاً أمام الحفريات التي ستبحث عن الحضارة الليبية في النصوص التاريخية، والتي تشير إلى أن مدينة باركي كانت مؤسسة وموجودة قبل مجيئ عهد الإغريق.

يشار إلى أن مصلحة الآثار الليبية زارت بلدية المرج بوفد ضم رئيس المصلحة، ومدير الإدارة العامة للبحوث في ديوان المصلحة الدكتور “صالح العقاب”، ومدير الإدارة العامة للمتاحف “صلاح سعد الله”، ومدير الإدارة العامة للمسح والتوثيق “ناصر الحراري”، ومدير مكتب التفتيش والمتابعة “ميلود حجازي”، ومدير مكتب رئيس المصلحة “خالد البريكي”، ومراقب آثار توكرة “محمد سعد”، ومجموعة من باحثي الآثار.

 

مقالات ذات علاقة

محمد حقيق ببيت نويجي

المشرف العام

حسن ديهوم في ذمة الله

المشرف العام

طلاب مضربون في تاناروت

المشرف العام

اترك تعليق