طيوب عربية

الحب والحرب

3 دوواين عن الحب في وقت الحروب

راجعين (الصورة: عن الشبكة)


من النصوص الشعرية الليبية الجميلة، نص جميل توقفت عنده، وأعجبني وكتبت عنه، قراءة متواضعة نشرت في موقع بلد الطيوب الثقافي في عام 2014م. النص كتبه الشاعر الليبي الشاب انيس فوزي الحاسي، وعنوانه (لقاء أخير لوداع حزين)، مجمل النص يتحدث بشاعرية وإنسانية عن قصة حب للشاعر حدتث وقت إندلاع الحرب، بدأ النص بخطاب مباشر يقول فيه الشاعر لحبيبته « أحببتُكِ في الحرب »  هذا الحب  الصريح الذي منحه الشاعر لحبيبته في مفتتح نصه، يختمه مؤكداً ان هذه الحرب فال حزن على حبه فيقول: « ولكنّها في النهاية..حرمتنَا لقاءً أخيرًا..لوداعٍ حزين »

لم يكن الشاعر انيس فوزي الحاسي، مختلفا عن كثيرين، سبقوه وكتبوا الشعر الذي مضمونه كان  عن الحب في زمن الحروب، وهذه المقالة تستعرض بكثير من الايجاز ثلاثة إصدارات  شعرية   خرجت من رحم البارود والموت لتحكي بشكل مؤثر عن الحب والامل والسلام.

كتاب الحب لعبد العزيز المقالح

كتاب الحب للشاعر عبدالعزيز المقالح

في منتصف عام 2014م، وبينما الحرب الاهلية تطحن اليمن السعيد ولازالت، نشر شاعرها الكبير عبد العزيز المقالح، (كتاب الحب)،وهو ديوان شعر حضى بأهتمام النقاد، وكتب المقالح في مقدمة الديوان مبرراً صدور كتابه عن الحب والحرب تحرق بلاده  فقال :  “أدري أنه موسم بائس وكئيب، وليس موسماً للحب والغزل، لكنني أراهن على المستقبل وعلى الخروج من زمن البندقية والخنجر إلى زمن الوردة والكتاب”.

ديوان قصائد الحب والحرب لكريم الفوال

كتاب قصائد الحب والحرب

(قصائد الحب والحرب) ديوان شعري نشرته دار روافد في مطلع عام 2015م، كتب قصائد الديوان الشاعر والصحفي المصري كريم الفوال، وضم عدد من القصائد التي تحاكي الحب في زمن الحرب. ملمهة قصائد الديوان كانت زوجتة الصحفية التي ماتت وهي تقوم بتغطية اخبار الحرب الليبية في 2011م. وعن الديوان قال الفوال :”أنه نقل عبر قصائد الديوان مشاعره المتضاربة والمشاهد والتجارب التى أثرت عليه أثناء تغطيته لثورات الربيع العربى، مبينا أن الحب والحرب معركتان يزج فيهما الإنسان معركة دامية ومعركة دافئة”.

ديوان بائع النبي لسلطان القيسي

بائع النبي لسلطان القيسي

في  شهر أغسطس 2016م، أصدر الشاعر الفلسطيني سلطان القيسي ديوانه الشعري (بائع النبي) في عمان عن دار موزاييك للترجمات والنشر والتوزيع. الديوان لاقى استحسان الناقد والقاري العربي في ذات الوقت. وبحسب الناقد الاكاديمي الاردني الدكتورإبراهيم خليل فأن القصائد في ديوان القيسي “تهيمن فيها ثنائية الحب والحرب، وعلى هواجس الشاعر تماما مثلما يلاحظ ثنائية أخرى على صعيد شكلي، وهي ثنائية النظم والنثر. وهذه الثنائية ( بحسب الدكتور خليل) من أولوية في أيامنا هذه التي تستعر فيها الحروب الأهلية، والقلاقل، والفتن الداخلية، من حولنا (في سورية والعراق وليبيا واليمن) فضلا عن الحروب الأخرى المتمثلة في بقاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والكفاح  المستمر ضد ذلك الاحتلال المتواصل منذ العام 1948. “

مقالات ذات علاقة

التقرير الأول لحالة الشعر العربي

المشرف العام

وَمَضَاتٌ شِعْريّةٌ فلسطينيّةٌ عراقيّة بين آمال عوّاد رضوان وفائز الحداد!

المشرف العام

34 دولة تشارك فى معرض القاهرة للكتاب

المشرف العام

اترك تعليق