أخبار

الثقافة تجمعنا في الملتقى الوطني الثاني للإبداع

تحت رعاية الهيئة العامة للثقافة، بحكومة الوفاق الوطني، يقام الملتقى الوطني الثاني للإبداع، تحت شعار (الثقافة تجمعنا)، وذلك بقصر الخلد بطرابلس، خلال الفترة من 24 إلى 26 ديسمبر الجاري.

يهدف الملتقى إلى تمكين النخب الليبية المثقفة من اللقاء والتواصل، لطرح الأفكار ومناقشة الرؤى، وأخذ زمام المبادرة والإسهام في نشر الوعي العام بالمجتمع.

كما ويسعى إلى إبراز دور المثقف والمبدع ليكون فاعلاً ومؤثراً في المجتمع، وترسيم ثقافة الحوار حول لقضايا الوطنية، وأيضاً نشر ثقافة التفاؤل والمبادرة والإنتاج بدلاً من ثقافة اليأس والاستسلام.

كما وتسعى الهيئة من خلال هذا الملتقى إلى تنشيط الحراك الثقافي الليبي في مختلف المجالات الإبداعية، بما يحقق ويعزز اللحمة الوطنية ويحافظ على النسيج الاجتماعي، والعمل على تحقيق تعايش سلمي وتحقيق نهضة نوعية شاملة وتنمية مستدامة في ليبيا.

كما وستعقد خلال هذا الملتقى مجموعة من حلقات النقاش حول مستقبل الفنون الآداب في ليبيا بين الإرث والطموح.

وخلال الأيام الثلاث للملتقى، سيتم تقديم الكثير من البرامج والفعاليات الثقافية، التي تسعى إلى إظهار ما يزخر به التراث الليبي، والإبداع الليبي.

ففي اليوم الأول، السبت 24 ديسمبر، سيكون الانطلاق من ميدان الجزائر عند الساعة الـ03:00 مساءً، صوب قصر الخلد، حيث افتتاح الملتقى وبداية فعالياته من خلال عروض الفنون الشعبية، والشعر الشعبي، وفرق المدائح والإنشاد.

تخصص الفترة الصباحية لليوم الثاني، 25 ديسمبر، للقاء العام، تعقبه حلقات النقاش، بينما تخصص الفترة المسائية من ذات اليوم؛ انطلاق فعاليات عروض الأزياء والمقتنيات والتراث، والمعارض. تعقبها في ختام اليوم حفل فني تحييه الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وفرقة المالوف والموشحات.

اليوم الثالث، 26 ديسمبر، فستكون فترته الصباحية، مخصصة لتجميع الصياغات ومخرجات اللقاء العام، وحلقات النقاش. يتلوه عرض ومناقشة الصياغة العامة، وإعداد البيان الختامي. أما الفترة المسائية لليوم الثالث، فستكون للختام، من خلال مراسم اختتام الملتقى، وقراءة التوصيات والبيان الختامي، وسيكون مسك الختام مع أمسية شعرية.

مقالات ذات علاقة

اولى مناشط لقاء الأربعاء للعام الجديد، محاضرة عن حقوق الإنسان في ليبيا

المشرف العام

اِحتفالاً بعيد الطّفل يَتهيأ بيت المَرج الثّقافي لإِقامة مَهرجان “دعونا نَنعم بالحياة”

المشرف العام

كتاب للدكتور سعد الاريل ينشر باللغة اليابانية

المشرف العام

اترك تعليق