دورة التفكير الناقد.
أخبار

التفكير الناقد في دورة في بمدينة طرابلس

مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة

دورة التفكير الناقد.
دورة التفكير الناقد.
الصورة: مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة.

أقام مجمع ليبيا للدّراسات المتقدّمة في العاصمة طرابلس يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 6، و7 مارس 2018؛ دورةً تدريبيّة حول “التفكير الناقد”. شارك في هذه الدورة التدريبيّة ثمانية عشر متدرّبا من الفتيات والشّباب المميّزين، من مختلف الشرائح الثقافيّة والعلميّة، بإشراف الأستاذ الدكتور نجيب الحصادي أستاذ الفلسفة جامعة بنغازي.

الدورة كانت عن التفكير الناقد، وهو العلم الذي يهتم بالتحقق من الافتراضات، والمزاعم، ويفحص مدى حقيقتها، أو اشتمالها على جزء من الحقيقة، أو خطئها.
دارت المحاضرة في يومها الأول عن أهمية التفكير النقدي في العلم والثقافة وفي حياتنا اليومية، وبأن أكثر مشكلات البشر تعقيدا وتأزمًّا تحدث بسبب تجاهلنا لاستخدام التفكير الناقد في حل هذه المشكلات، وعن مدى تجاهل أنظمتنا التعليمية لإدراج مثل هذه المعرفة في مناهجها ومقرراتها المدرسية والجامعية.

ثُمّ انتقل المحاضر إلى مناقشة مفهوم المعرفة، والعلم، واليقين، ومدى التصورات الخاطئة الموجودة لدينا عن هذه الأشياء، والاختلافات الفلسفية القديمة والحديثة في مفهوم المعرفة ومصدر المعرفة، ما بين العقل والحِسّ والحَدْس والنفعية، ثم تطرق إلى أهداف العلم، والفرق ما بين العلم والتقنية، وما بين العلم في حد ذاته وما بين استخدامنا له.

كما ناقشت الدورة بعض المغالطات المنطقية الشهيرة، التي تصُوغ حياتنا ونقاشاتنا ومواقفنا وقراراتنا اليوميّة، وبيّنت الجوانب المغالطة في هذه المفاهيم، التي إن تنبّهنا لها ستكون مانعًا من الدخول في مثل هذه المشكلات الاجتماعية اليومية.

وتطرّقت إلى بعض المشكلات المنطقية الموجودة في المنطق القديم، وكيف أن بعض مُسلَّماته لا تفي بكثير من الأسئلة والإشكالات، ثُم تطرّق إلى بعض المعضلات الأخلاقية، التي يمثّل الاختيار بينهما خياراً بين أمرين أحلاهما مُرّ، ثُمّ عرجت أخيرًا على بعض قواعد الحجاج المنطقي، وبعض شروطه وأدواته القوية المفيدة.

اختتمت الدّورة بحلقة نقاش وأسئلة مفتوحة ما بين المتدرّبين والمحاضرـ وتوزيع شهادات الحضور والمشاركة للمتدرّبين، وللأستاذ الدكتور نجيب الحصادي تقديرًا لجهوده في إعداد الدورة التدريبيّة وتجهيزها وتنفيذها.

مقالات ذات علاقة

بنغازي تحتفي باليوم العالمي للإذاعة فبراير المقبل

المشرف العام

الفنان بشير بلعيد في ذمة الله

المشرف العام

معرض القاهرة للكتاب ينطلق 27 يناير ويحتفل بالذكرى العاشرة لنجيب محفوظ

المشرف العام

اترك تعليق