متابعات

الآثار الليبية تدعو لوقف تخريب المواقع الأثرية في احتفالية اليوم العالمي للمواقع الأثرية

وال

الآثار الليبية تدعو لوقف تخريب المواقع الأثرية في احتفالية اليوم العالمي للمواقع الأثرية

أطلقت مصلحة الآثار الليبية أمس الثلاثاء دعوة للمحافظة على المواقع الأثرية من النهب والتخريب، وذلك خلال احتفالها باليوم العالمي للمواقع الأثرية الذي يوافق يوم 18 أبريل من كل عام.

وتحت شعار (آثارنا تحاكي تاريخنا) احتفت مصلحة الآثار الليبية اليوم باليوم العالمي للمواقع الأثرية في مقر مراقبة آثار بنغازي في قصر البركة التاريخي.

وبدأ الاحتفال بكلمة رئيس مصلحة الآثار الليبية الدكتور أحمد حسين حيث ألقى محاضرة بعنوان “تنوع التراث الثقافي في ليبيا”. ومن ثم جرى عرض مرئي عن الانتهاكات والاعتداءات التي تتعرض لها المواقع الأثرية في ليبيا، صاحبه كلمات ألقاها الأستاذ انويجي جمعة و الأستاذ محمد مناع.

اليوم العالمي للمواقع الأثرية

وجرى خلال الاحتفال إطلاق حملة توعية تحت شعار “بالتوعية نحمي آثارنا”  أطلقتها مديرة المكتب الإعلامي بالمصلحة، الأستاذة سيدة السراوي؛ فيما ألقى الأستاذ فتحي الساحلي، محاضرة بعنوان “برقة في التاريخ” ومحاضرة ألقاها الدكتور سعد أبو حجر عن مواقع ما قبل التاريخ في الصحراء الليبية.

وفي غضون ذلك، أقيم خلال الاحتفالية معرض لمجسمات وصور أثرية. وأكد رئيس مصلحة الآثار، بأنهم حريصون على المحافظة على المواقع الأثرية التي تعرضت  للعديد من الاعتداءات، من خلال التوعية ونشر ثقافة الموروث الثقافي بين الليبيين.

مقالات ذات علاقة

سيكلما تقدم شعراءها في ليلة الاثنين الثقافي‎

المشرف العام

اختتامُ فعاليّات لقاء العمل التّدريبي تحت اسم “ثقافة السّلام” بالمرج

المشرف العام

نصوص أثَّرت في أدباء ليبيا بأمسية “قرأت لك”

المشرف العام

اترك تعليق