متابعات

افتتاح ملتقى “مبدعات عربيات في زمن الحرية” في بنغازي

أفتتح صباح اليوم الثلاثاء بمدينة بنغازي، أعمال الملتقى النسائي بعنوان “مبدعات عربيات في زمن الحرية ” وذلك بإشراف صحيفة (الرواية) ورئيسة تحريرها “خلود الفلاح”، وبرعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني.

 

وسيناقش الملتقى على مدى يومين موضوع “الأدب النسوي,, إشكاليات وقضايا” وذلك من خلال عدة محاور تتركز حول ما بات يعرف بـ “الأدب النسوي”، و”الهوية الخصوصية”، و”مدى إسهام الخطاب النسوي في الأدب العربي”، و” ابتعاد الكاتبة عن الخوض في قضايا السياسة والالتزام بقضايا المجتمع”.

 

وعبّرت رئيسة اللجنة التحضيرية الشاعرة “خلود الفلاح” عن هذا الملتقى قائلة أنّهُ فضاء ثقافي يحاول أن يقترب من كونه ملتقى سنوي يفتش عن مساحة رحبة وأفق أكثر وعي.وتضيف هذا الملتقى هو تقدير لاعمال كاتبات ليبيات خرجن في الوقت الصعب.

 

وأضافت الفلاح قائلة أنّ الملتقى يحتفي بكاتبات ليبيات من بينهن “مرضية النعاس”، والتي تعدّ أول روائية ليبية بروايتها “المظروف الأزرق”، وكذلك احتفاء بإحدى أهم الأسماء في مجال حقوق المرأة “رباب أدهم” وكتابها الصادر حديثًا تحت عنوان ” دروب الحياة” متناولة فيها سيرتها الذاتية وانخراطها في المجال التطوعي وحقوق المرأة الليبية.

 

كما يشتمل برنامج الملتقى الذي تشارك فيه نخبة من الباحثات والروائيات والشاعرات العربيات من بينهن لينا كريدية وربيعة جلطي ورزان مغربي وحواء القمودي ونبيلة الزبير وأريج خطاب وأم العز الفارسي، وذلك في ندوة “الأدب النسوي.. اشكاليات وقضايا”.

 

كما تشارك عدد من القاصّات والشاعرات الليبيات والعربيات من بينهن، حنان محفوظ ورنا جعفر ياسين وجيهان عمر وحنين عمر وكريمة الفاسي وفريال الدالي وعائشة بازامة وجميلة عمايرة وعائشة المغربي وخديجة بسيكري ورحاب شنيب ووجدان شكري عياش في احياء أمسيات قصصية وشعرية.

 

إضافة لذلك، سيكون على هامش الملتقى، وعلى مدى ثلاث أيام معرض تشكيلي لمجموعة من التشكيليات الليبيات وأمسية موسيقية. كما أعدّ المشرفون على الملتقى كتيباً يتضمن السير الحياتية للمشاركات ورؤاهم حول صناعة العمل الأدبي بدءاً من لحظة الإلهام ووصولاً إلى ظهور العمل للنور. وقالت “خلود الفلاح” إن “الملتقى سيكون فضاء ثقافيا سنويا يفتش قضايا المرأة برؤية رحبة وأفق أكثر وعي”.

 

مقالات ذات علاقة

فرج عبد السلام قناو… عاشق في محراب المسرح

المشرف العام

محاضرة حول سيرة الأديب الدكتور أحمد إبراهيم الفقيه.. تجربة حياة في الأدب والفن

المشرف العام

الصالون الليبي يدعو الإعلام لنبذ خطاب العنف و الكراهية

المشرف العام

اترك تعليق