أخبار

احقيق سأكون ضمن المشاركين في مؤتمر تونس للناشرين العرب

اتحاد الناشرين العرب

أعلن اتحاد الناشرين العرب، عن إختيار تونس العربية الشقيقة استضافة مؤتمر الناشرين العرب الرابع يناير 2018، وھو بمثابة إنجاز وإنحياز جديد يعكس التقدير الكبير من قبل الناشرين العرب للدور الذى تلعبه تونس الخضراء فى صناعة النشر ودعم الكتاب على المستوى الإقليمى والعربى.

وجاء إختيار تونس لستضافة ھذا المؤتمر، الذى يعتبر أكبر تجمع مھنى للناشرين والمؤسسات المعنية بصناعة النشر والكتاب فى العالم العربى والغربى، تأكيداً على الترحيب بالدور الثقافى الذى تقوم به فى ربط العالم العربى بالغربى وجسر التواصل الثقافة والمعرفة، ودور كبير وناجح ومستمر من قبل الثقافة التونسية فى ھذا الربط مما كان سبباً أساسياً اختيارھا مرتين عاصمة الثقافة العربية من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو – تونس العاصمة 1997 وصفاقس 206 والقيروان عاصمة الثقافة الإسلامية 2009 من قبل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة – الايسسكو.

وأشاد السيد محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، بجھود وزير الشؤون الثقافية معالي الدكتور محمد زين العابدين، لما له من دور بارز فى العمل على نقل العلم والمعرفة للثقافة العربية داخل وخارج تونس، وتحمله مسؤولية إستضافة المؤتمر والإشراف على ترتيباته والإعداد له فى وقت قصير وتصدى وزارة الشئون الثقافية وتحفيز طاقة الوزارة والعاملين بھا نجاح ھذا الحدث الھام، كما آشاد بتعاون ومثابرة اتحاد الناشرين التونسيين برئاسة الدكتور محمد صالح المعالج وفريق العاملين معه وتحملھم مسؤولية التواصل والمتابعة مع المشاركين والجھد المبذول لخروج المؤتمر بصورة مشرفة ومبدعة.

الأستاذة فاطمة حقيق.

وأكدت : الناشرة الليبية فاطمة احقيق صاحبة مكتبة طرابلس العالمية عن مشاركتها في هذا المؤتمر المهم حسب تصريحها وأوضح أن اتحاد الناشرين العرب لا يرجو إلا تقديم خدمة للناشرين، وإطلاعھم على ما ھو جديد بالصناعة من خلال دعوة خبراء ومسؤولي الثقافة والنشر من الدول العربية والاجنبية، لمناقشة قضايا النشر العربي وطرح مشروعات لتطوير مھنة النشر وإزالة معوقاتھا ووضع أسس للتنسيق والتعاون مع الجھات العربية، ومناقشة قضايا النشر الحديثة والحيوية، وكذلك تفعيل الدور العربى فى حماية الملكية الفكرية.

كما أشار رئيس الاتحاد إلى أن جلسات مؤتمر الناشرين العرب الرابع وما سينتح عنه من توصيات، ستثرى خبرات وتجارب العاملين فى ھذا القطاع الھام، ونأمل أن تساھم فى مساعدتھم على مواجھة التحديات التى تؤثر فى صناعة النشر، إضافة إلى إتاحة الفرص أمامھم كتشاف تأثير التقنيات والتكنولوجيا الحديثة التى يمكن من خلالھا الاستفادة لتحسين صناعة النشر “فكر ومضمون ومحتوى وإخراج وطباعة وتوزيع” فى الوطن العربى.

حيث سيتضمن مؤتمر الناشرين العرب الرابع، عدداً من الجلسات الحوارية، ومن بينھا أزمة المضمون فى الوطن العربى وحماية حقوق الملكية الفكرية، وتحديث حركة النشر، والوسائط الاعلامية والكتاب، والمكتبات العربية وتطويرھا، ومعارض الكتب العربية وتوزيع الكتاب، والرقابة وسلاحھا. وسيتم إتاحة الفرصة للناشرين العرب للمشاركة فى الجلسات والنقاشات، وإستعراض تجاربھم فى مجال النشر الورقى والالكترونى، ومواكبة التطورات الحديثة فى مجال صناعة النشر العربى.

وسيشارك فى المؤتمر العديد من الجھات العاملة في قطاع النشر والعمل الثقافى، مثل جامعة الدول العربية و المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واتحاد الناشرين الدولى، واتحادات الناشرين فى الدول العربية، ومسؤولى بعض المكتبات الوطنية، ومديرى معارض الكتب فى العالم العربى، إضافة إلى ناشرين، ومفكرين،
وأدباء، وإعلاميين، وقانونيين، وأكاديميين من مختلف الدول.

كما يتميز ھذا المؤتمر بإنعقاد ندوة الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية فى الوطن العربى يوم 11 يناير 2018. تحت عنوان: “دور الكتاب و النشر فى تنمية الثقافة العربية”، والذى سيتم عرض قرارات وتوصيات المؤتمر عليھم للحصول على مساندتھم ودعمھم لتنفيذھا، كما سيحضر هذه الندوة أيضا الناشرون لمشاركة مقترحاتھم لتحسين وتطوير مشروعات نقل المعرفة، وأيضا شرح العراقيل التى تواجھھم فى صناعة الكتاب ونقله من بلد عربى لآخر.

وقد انعقد المؤتمر الأول بعنوان: (مستقبل صناعة النشر فى العالم العربى) أكتوبر – 2009، بمدينة الرياض- المملكة العربية السعودية، وبالتعاون مع وزارة الثقافة واعلام السعودية، وجمعية الناشرين السعوديين.

والمؤتمر الثانى بعنوان: (تمكين المعرفة وتحديات النشر العربى) مارس – 2013، بمدينة الإسكندرية- جمھورية مصر العربية، وبالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، ومكتبة الاسكندرية، واتحاد الناشرين المصريين.

والمؤتمر الثالث بعنوان: (صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمى) نوفمبر – 205 بمدينة الشارقة – الامارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع جمعية الناشرين الاماراتيين وھيئة الشارقة للكتاب.

والآن يقوم الاتحاد وبالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية واتحاد الناشرين التونسيين، بالاعداد والتنظيم للمؤتمر الرابع إن شاء الله للكتب والنشر فى الوطن العربى: الواقع والافاق( بفندق رمادا بلازا قمرت – تونس، خلال الفترة من 9 وحتى 11 يناير 2018. متمنيين أن يكون خطوة للأمام لصناعة نشر وثقافة مبدعة ومتطورة جامعة للثقافات العربية.

مقالات ذات علاقة

الساحلي تحاضر في اتجاهات الشعر الليبي وقضاياه

المشرف العام

بورتريه

المشرف العام

هون تحتفي بأغاني الرحى والجبادة

المشرف العام

اترك تعليق