متابعات

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف مصلحة الآثار تفتتح مبنى القادة كمتحف دائم لمدينة شحات

في سابقة هي الأولى من نوعها قسم المعارض يقدم عروضاً للزي الروماني

خاص- المكتب الإعلامي بمصلحة الآثار الليبية

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف مصلحة الآثار تفتتح مبنى القادة كمتحف دائم لمدينة شحات.
الصور: صفحة مصلحة الآثار.

أقامت مراقبة آثار شحات بمصلحة الآثار الليبية بالحكومة المؤقتة مساء الخميس الماضي احتفالاُ باليوم العالمي للمتاحف أقيم بحرم أبوللو بمدينة شحات الأثرية تحت شعار “متحف قوريني الحلم” وتزامن الحفل مع افتتاح مبنى القادة كمتحف دائم للمدينة، وتخلل الحفل العديد من العروض حيث تم عرض قطع تراثية عثر عليها في الكهوف المعلقة كما تم عرض مجموعة من الصور لمدينة قورينا ترجع لعشرينيات القرن الماضي، وكذلك كانت عروض الأزياء حاضرة من خلال ظهور الأطفال بالزي الشعبي الليبي والزي الروماني الذي يعتبر سابقة هي الأولى من نوعها حيث لم يسبق أن قدم مثل هذا العرض في ليبيا.

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف مصلحة الآثار تفتتح مبنى القادة كمتحف دائم لمدينة شحات.
الصور: صفحة مصلحة الآثار.

كما قدمت جمعية الحياة بمدينة درنة فيلماً وثائقياً عن الكهوف المعلقة بالجبل الأخضر وقدمت مجموعة الشجرة بمدينة شحات عرضاً توضيحياً لعملهم في تنسيق وتنظيف مدخل المدينة الأثرية بشحات وتطويره، كما أعلن مكتب التوثيق والمعلومات بالمصلحة إطلاقه للموقع الإلكتروني الخاص بها.
وأوضحت رئيس قسم المعارض بالمصلحة “إيمان الفايدي” بأنه تم وضع دراسة كاملة على الملابس التي تم عرضها من حيث طبيعة المجتمع الإغريقي ومن ثم قمنا بتصميم الملابس حتى تلامس الواقع في تلك الحقبة.
وأكدت “الفايدي” بأنه تم اختيار مبنى القادة لإقامة العرض بعد أن أوضح لنا مختصين بفن العمارة تاريخ هذا المبنى وقدمنا مقترح من خلال هذه التوضيحات بإمكانية إقامة هذا المعرض بشكل دائم.

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف مصلحة الآثار تفتتح مبنى القادة كمتحف دائم لمدينة شحات.
الصور: صفحة مصلحة الآثار.

يشار إلى أنه قد حضر الحفل رئيس المصلحة الدكتور “أحمد حسين” ورئيس فرع المصلحة بالمنطقة الشرقية “أنيس بوالعجايب” وعميد بلدية شحات الدكتور “صالح علي عبيدالله” ومراقب آثار شحات “فضل عبدالعزيز” ومدير أدارة البحوث والدراسات بديوان المصلحة الدكتور “صالح العقاب” ومدير الإدارة العامة للمسح والتوثيق الأثري بالديوان “ناصر الحراري” ومديري إدارة المتاحف بالمصلحة “صالح سعدالله” وبفرع المنطقة الشرقية” أسماعيل دخيل ” وعدد من البحاث والمهتمين بالموروث الثقافي الليبي. ويذكر أنه في ختام الحفل تم تكريم العديد من المتقاعدين الذين كان لهم دور فاعل وجلي في المتاحف حيث قدمت لهم شهادات تقدير شكراً وعرفاناً لما قدموه للمتاحف.

مقالات ذات علاقة

ليبيا تفتتح أول متحف آثار بعد الثورة

المشرف العام

إحتفالية توقيع مقامات اليسير وأسماك عبد الله

مهند سليمان

وضع حَجر الأَساس لمتحف “شُهداء سَحاب” في طلميثة

المشرف العام

اترك تعليق