طيوب عربية

ابن باب المعتزلي* البصرة في شالها الأزوردي

متوالية سردية في ثلاثة فصول

من أعمال التشكيلي علي المنتصر


ـ 0 ـ
العشاق من الشرق٬ أسروا بهم٬ أخذوهم العلم بأيديهم٬ خطوة ـ خطوة٬ عبر سعف البصرة٬ صوب الزهد بتقواه.!. و يا لعنة الزمن٬ الانوف الشاخصة٬ تتجلي٬ ومتقلب الزمن حمق٬ طاش فيه الاهوج.!


الفصل الأول
ـ 1 ـ
شموس الجرحى٬ حملوهم على النخيل٬ عبر المشارب مجالس البصري٬ اجتازوا حقول السهر٬ صهيل الليل آلم لماعة.!
ـ 2 ـ
عشي عليه الغسق٬ يحذق قوله أو فعله لآخر٬ في سقيفة البصري.!
ـ 3 ـ
الزهد يوهج البحر٬ يغتسل مرات شكيمته٬ الشمس أنزلت السعف النهر.!
ـ 4 ـ
نور القمر٬ ينفخ رحالة البحارة٬ في الميناء.!


الفصل الثاني
ـ 5 ـ
عتبة الرصيف البحري٬ تشم نقاوة النفس٬ هواء٬ هفيف شال البصرة الأزوردي .!
ـ 6 ـ
سفر الوراق في جمجمة٬ رجال صباح اليوم٬ الأفق مشرقي٬ مع التجوم الأولى.!
ـ 7 ـ
سماء البصرة في شالها الأزوردي٬ النخيل المتعالية٬ للنهر أجنحة ظليلة الشفق.!
ـ 8 ـ
العاشق٬ يكتب رسائله٬ بكلمات مشفرة.!


الفصل الثالث
ـ 9 ـ
الحكمة٬ الواسعة الانتشار٬ وراء شط البصرة٬ رقصة الاقمار.!
ـ 10 ـ
في مجلس الاشعري٬ الأفق بحري٬ العشاق له٬ مع العطاء لقاءات المساء.!٬ يا خجلة الشهم٬ أن يعلى عليه٬ النذل.!. و يا لعنة الزمن٬ الانوف الشاخصة٬ تتجلي٬ ومتقلب الزمن حمق٬ طاش فيه الاهوج.!

انتهت.


هو المعتزلي عمرو بن عبيد بن باب (أتباع الطبقة الرابعة ـ فرع البصرة= ويدعون بالعمرية)٬ (80 ـ 144هـ = 699 ـ761 م ). من موالي بني تميم. أشتهر بتردده على حلقة (الحسن البصري: (21 ـ 110هـ = 642 ـ 728م )٫ وحين شاعت إشكالية “المؤمن الذي أتى بكبيرة ” أنضم إلى واصل بن العطاء٬ فرد قائلا بـ”المنزلة بين منزلتين” ويعتبر مع ابن العطاء من مؤسسي الأعتزال. صفاته: يمتاز بخصوبة الفكرة المثيرة للجدل٬ طليق اللسان يؤثر على متلقيه٬ أنحاز ليزيد الثالث الاموي القرشي المعتزلي ( 86 ـ126هـ= 705 ـ744 م) المقتدي (بالخليفة عمر بن عبد العزيز) في ثورته على الوليد الثاني الاموي ( 90 ـ126 هـ =709 ـ 744 م).
** للمزيد من القراءات:
ـ البغدادي٬ عبدالقاهر بن طاهر ( ت 429 هـ )٬ الفرق بين الفرق٬ ص 93 وما لحقها ص100.
ـ أبن المرتضى٬ أحمد بن يحيى اليماني (763 ـ 840 هـ =1362 ـ 1437م )٬ المنية والأمل؛ (باب المعتزلة). ص 18 و19 و61 .
ـ ابن النديم٬ محمد بن إسحاق الوراق البغدادي ( ت 380هـ= 990م ـ متوفي ببغداد)٬ الفهرست ـ ملحق سنة ١٨٨٩م.
ـ الجاحظ٬ أبو عثمان عمرو الليثي الكناني (159ـ255 هـ =776 ـ 868 م )٬ اليان والتبيين٬ ج1ص 37.
ـ الملطي٬ أبي الحسن بن عبدالرحمن العسقلاني (ت377هـ ـ ) كتاب التنبيه٬ ص ٣٠
ـ ابن الأثير٬ عزالدين أبي الحسن الموصلي ( 555 ـ630 هـ=1160 ـ1233 م) المتوفي بالموصل/العراق ٬ الكامل في التاريخ ج2/ 446.

مقالات ذات علاقة

قاسم إسطنبولي يعرض مسرحية قوم يابا في المسرح الوطني اللبناني تضامناً مع غزة

المشرف العام

تخليد الأصدقاء في الكتابة أمر بالغ الأهمية

فراس حج محمد (فلسطين)

حنجرة لإشارات الهجر

بادر سيف (الجزائر)

اترك تعليق