طيوب عربية

إنعام كجه جي تفوز بجائزة معهد العالم العربي في باريس

فازت الروائية العراقية “إنعام كجه جي”، بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس، بالتعاون مع مؤسسة جان لوك لا غاردير الفرنسية، عن روايتها (طشاري) المترجمة إلى الفرنسية.

الكاتبة العراقية إنعام كجه جي أرشيفية عن الشبكة
الكاتبة العراقية إنعام كجه جي
أرشيفية عن الشبكة

وكانت وصلت سبع روايات عربية مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة للائحة القصيرة للجائزة هي: «فيلا النساء» للروائي اللبناني شريف مجدلاني، «مشتتون» للروائية العراقية إنعام كجه جي – «طشاري» بالأصل العربي، «قلب مفتوح» للشاعر والروائي اللبناني عبده وازن، «حجارة في جيبي» للروائية الجزائرية كوثر عضيمي، «طبل الدموع» للروائي الموريتاني بيروك، «بست سيلر» للروائي المغربي رضا دليل، «جسد أمي» للروائية التونسية فوزية زواري.

والروائية “انعام كجه جي” هي صحفية وروائية عراقية ولدت في بغداد عام 1952 وفي جامعتها درست الصحافة. عملت في الصحافة والراديو العراقية قبل انتقالها إلى باريس لتكمل أطروحة الدكتوراه في جامعة السوربون. تشتغل حاليا مراسلة في باريس لجريدة الشرق الأوسط في لندن ومجلة “كل الأسرة” في الشارقة. الإمارات العربية المتحدة. نشرت إنعام كجه جي كتابا في السيرة بعنوان “لورنا” عن المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي الرائد جواد سليم. كما نشرت كتابا بالفرنسية عن الأدب الذي كتبته العراقيات في سنوات المحنة والحروب. في عام 2004 أعدت وأخرجت فيلماً وثائقياً عن الدكتورة نزيهة الدليمي، أول امرأة أصبحت وزيرة في بلد عربي، عام 1959. لها من الروايات “سواقي القلوب” (2005) و”الحفيدة الأميركية” (2008) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 وصدرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية.

المصدر: وكالة أنباء الشعر.

 

مقالات ذات علاقة

أول كتاب نقدى عن جونتر جراس بالعربية

المشرف العام

نظرة في ديوان ابجديات انثى حائرة .. للشاعرة الفلسطينية سماح خليفة

المشرف العام

صباحكم أجمل/ نابلس حورية التلال وقصر النمر

زياد جيوسي (فلسطين)

اترك تعليق