أخبار

إطلاق فعاليات المؤتمر الأول للآثار بالجبل الأخضر

بوابة الوسط (يزيد الحبل).

فعاليات المؤتمر الأول للآثار بالجبل الأخضر.
الصورة: عن موقع بوابة الوسط.

أطلقت مدينة شحات فعاليات المؤتمر الأول للآثار بمنطقة الجبل الأخضر، اليوم الخميس، تحت شعار «تاريخنا في آثارنا. نهبها ضياع لمستقبلنا. حمايتها حقيقة لسلامة حاضرنا».

المؤتمر من تنظيم مركز الخبرة القضائية والبحوث وفرع المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بالجبل الأخضر، وحضر فعالياته نائب رئيس الحكومة الموقتة لشؤون الهيئات عبدالرحمن الأحيرش، ورئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث العقيد محمد الحجازي، ووكيلة وزارة العدل بالحكومة الموقتة سحر بانون إلى جانب أعداد كبيرة من خبراء الآثار، ومشاركين من قسم التاريخ والآثار والجيولوجيا بجامعة عمر المختار، وكلية التاريخ والحضارة بجامعة محمد بن علي السنوسي، وعناصر من شرطة الآثار والسياحة والنيابة العامة ومصلحة الآثار.

وقال مدير مكتب الإعلام بالمركز طلال العوكلي لـ«بوابة الوسط»، إن المؤتمر تناول عدة أوراق علمية منها ورقة عن العمل التطوعي ودوره في التوعية بأهمية الآثار والتراث، لرئيس قسم الآثار بجامعة عمر المختار فتح الله خليفة الحداد، وورقة حول اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس للدكتور أحمد عيسى فرج من قسم الآثار، وأيضًا ورقة من القسم نفسه للدكتور ونيس عمر بولطيعة حول الآثار الإسلامية في برقة.

وأضاف «كما تضمن المؤتمر ورقة حول قانون رقم (3) لسنة 1955 بشأن حماية الآثار والمتاحف والمدن القديمة “المميزات والعيوب”، للأستاذ خالد عبدالسلام الفائدي خبير آثار بمركز الخبرة القضائية والبحوث، وورقة حول حفريات الإنقاذ في الموقع الجنوبي لبلاغراي للدكتور محمد التواتي بوشاح من وحدة البحوث الأثرية بمركز الخبرة، وأخيرًا ورقة حول الجيوفيزياء وتطبيقاتها على المواقع الأثرية للأستاذ عبدالسيد عبدالحفيظ بوشغميمه من قسم الجيولوجيا بجامعة عمر المختار».

وأشار العوكلي إلى أن المؤتمر سيشهد في جلسته المسائية طرح أوراق علمية أخرى إلى جانب توزيع الدروع التذكارية وشهادات تقدير على المشاركين وإصدار التوصيات بالخصوص.

مقالات ذات علاقة

قصص الرداء الأبيض

المشرف العام

شرايين أمريكا اللاتينية على طاولة تاناروت

المشرف العام

الليل والغبار.. جديد الجعكي

المشرف العام

اترك تعليق