أخبار

إطلاق الموقع الرسمي لمجمع اللغة العربية

الطيوب

موقع مجمع اللغة العربية


إطلق يوم أمس الموقع الإلكتروني الرسمي لمجمع اللغة العربية (www.majma.ly)، مشتملا على عدد من النوافذ التي تعرّف بهيكل المجمع وتاريخه، وأهدافه، وبمنشوراته، وأنشطته، وأعضاء مجلسه العلمي، ومكتبه التنفيذي، ولجانه العلمية، وسيتيح مساحة للمقالات والأبحاث والأخبار، وأخرى لمكتبة المجمع ومحتوياتها.

ومن خلال هذا الموقع يمكنُ التَّواصلُ الألكتروني بين المجمع وروَّاده، لاستقبال الأسئلة العلمية واللغوية التي تعنُّ للسائل ويظن أنها من اختصاصات المجمع كما تستقبل الاستفسارات عن معاني أسماء المواليد أو أسماء الشركات والمحال المقترحة وغيرها.

وإطلاق هذا الموقع في سياق مسعى المجمع المستمر لمواكبة التطورات التي شهدتها ميادين العلم والمعرفة على اختلاف اختصاصها بعد انتشار البث الألكتروني وبروز وظيفته الإعلامية والتواصلية في العالم. ويهدف الموقع كذلك إلى توفير الظروف المناسبة للباحثين في اللغة والمهتمين بهذا الشأن، وذلك أسوة بالمجامع العربية والعالمية في هذا المجال.

والجدير بالذكر إن انطلاقة الموقع كانت مسبوقة بجهد تقني كبير تمثل في وضع منشورات المجمع في ملفات ألكترونية، وذلك لتمكين القارئ من الاطلاع على هذه المنشورات الكثيرة، ومنها مجلة المجمع منذ تأسيسها، وسلسلة البحوث المجمعية، والكتب التي صدرت في المجمع على اختلاف موضوعاتها، ويضع ثمار هذه الأوراق بين أيدي القراء، حيث يمكن قراءتها والتعليق عليها ونقدها والاستفادة منها، وهو إنجاز متميز مقارنة ببعض المجامع العريقة التي لم توفر هذه الخدمة لزوار مواقعها.

هذا ويتيح الموقع الفرصة للقراء أن يكتبوا أبحاثاً ومقالاتٍ تنشر في نافذة الأبحاث والدراسات أو في مجلة المجمع، وذلك بحسب قيمتها ومناسبتها لأيٍّ منهما، وتخضع تلك البحوث والمقالات لما تخضع له منشورات المجمع من المراجعة والتحكيم، ولا تخرج عن الشروط المنهجية التي تطلب عادة في كتابة البحوث العلمية، وأهمها التوثيق والأمانة العلمية، والجدة والطرافة، والسلامة اللغوية والأسلوبية، ومجانبة الأخطاء الفكرية والمنهجية.

مقالات ذات علاقة

بدء ملتقى طرابلس لفن الخط العربي بدار حسن الفقيه حسن

المشرف العام

قريباً.. جولة طرابلس الفوتوغرافية في معرض

المشرف العام

أسماء الباحثين المشاركين في الملتقى الوطني الأول للأدب والنقد في ليبيا

المشرف العام

اترك تعليق