أخبار

أوكر تستطلع الأراء حول المعارض الفنية الافتراضية

الطيوب

العدد 14 من صحيفة أوكر


صدر أمس الأحد 28 فبراير 2021، العدد الرابع عشر للسنة الثانية، من صحيفة أوكر، التي تهتم بالفن التشكيلي. تصدر الصفحة الأولى للصحيفة افتتاحية العدد (أما قبل) بقلم رئيسة التحرير الذي جاء بعنوان (معارض تهدم الجدران وتنتصر للفن)، والتي تناولت فيها المعارض الفنية على منصات التواصل الإجتماعي والإنترنت بشكل عام.

في أطياف، الصفحة الثانية؛ تطالعنا من المغرب قراءة في كتاب (التشكيل بارادايم) للناقدة التشكيلية “د.خيرة جليل” تحت عنوان (جليل تقف بين الانزياح الفني والمتجدد والنقد الجاد). في ذات الصفحة تستعرض الصحيفة تجربة الفنان الليبي “إسكندر السوكني”، تحت عنوان (السوكني يستنطق باللون أكبر مساحة خرساء في شمال أفريقيا).

في معارض، الصفحة الثالثة نقرأ العناوين؛ بعد قطيعة أكثر من 20 عاماً البوسوني يتصالح مع التشكبل ويعود من دبي، القرني يقف فوق رأس الإبداع المصري.

تحت عنوان (المعارض الافتراضية هل تحرك جمود الساحة التشكيلية) تستطلع المجلة آراء عدد من الفنانين التشكيلين العرب، حول ما فرضته جائحة الكورونا على الساحة الفنية، من إجراءات احترازية.

على الصفحتين الخامسة والسادسة، قراءات نطالع؛ قراءة “راشد أبوزهرة” من الأدرن المعنونة (أثر تعليم الرسم للطفولة في تجربة كاحلي والجريري)، ومن سوريا تأتينا (ملك مختار تهيمن على أفقها الجديد بحضور متصاعد) بقلم “غريب ملا زلال”. الباحثة التونسية “د.هالة الهذيلي” تكتب حول العوالم التشكيلية للفنان “محمد حافظ”، وتجربة الحياة في حقيبة.

الناقد المغربي “نورالديم أوبوشامة” يكتب في حرفيات الصفحة السابعة عن (الخط العربي بين التكوين الجمالي والتوتر الجميل). أما في المرسم، على الصفحة الثامنة، فنطالع حوار الصحيفة مع فنان الأرويجامي “أنور الجبوري”، ومطالعة الدكتور “أحمد رأفت” من مصر عن تجربة الفنان النيجيري “أرينز إيبجنجوك” وإفراطه في الواقعية.

على الصفحة التاسعة المختصة في النحت، تطالعنا دراسة التشكيلي العراقي “محسن علي حسين” في (تمثلات الهوية في النحت العربي).

حول التصوير، تتناول فوتوأوكرافيا في هذا العدد؛ قراءة الناقد العراقي “خالد خضير الصالحي” تجربة “سعاد الجزائري” في التصوير الفوتوغرافي، ومن العراق أيضا يتناول ال الدكتور “عادل الميالي” من العراق أعمال “علي العبادي”.

الصفحة ما قبل الأخيرة، خصصتها الصحيفة لرصد العلاقة بين الكلمة والتشكيل، فكانت نصوص تشكيلية. وعلى الصفحة الثانية عشر، الأخيرة، والتي تحتص بالكاريكاتير، نقرأ (السخرية بين الصمت الناطق والتعليق الصريح) لرسام الكاريكاتير السوري “شما عبدالهادي”، وعلى ذات الصفحة أيضا نطالع (كلمكاتير النطتة والكاريكاتير .. عمق وذكاء) للباحث الفلسطيني “د.عاطف سلامة”.

الجدي بالذكر إن صحيفة أوكر، صحيفة تهتم بالتشكل والفنون البصرية، وهي صحيفة نصف شهرية، ترأس تحريرها “منى بن هيبة”.

لمطالعة العدد

مقالات ذات علاقة

النمر لبلد الطيوب: أكبر معرض دولي للكتاب العربي في دولة غير عربية ينطلق في اسطنبول بمشاركة 207 دار نشر

منى بن هيبة

الآثار تَعتزم صيانة مُتحف القَيقب

المشرف العام

مختصر الأنوار القدسية في مقدمة الطريقة السنوسية

مهند شريفة

اترك تعليق