الإعلامية هاجر الطيار صحبة الشاعر جميل حمادة.
متابعات

أمسية عربية  للشاعر الفلسطيني جميل حمادة على منصة السعداوي

كتبت: هاجر  الطيار

الإعلامية هاجر الطيار صحبة الشاعر جميل حمادة.
الإعلامية هاجر الطيار صحبة الشاعر جميل حمادة.

نظم منتدى المناضل بشير السعداوي يوم السبت الثالث من مارس 2018 أمسية عربية  تالق خلالها الشاعر الفلسطيني  جميل حمادة   الذي   تغنى  بأجمل  ما جادت به قريحته من الشعر   خلال الأمسية التاسعة والخمسين من الأمسيات التي اعتاد المنتدى تنظيمها كل سبت من كل أسبوع وبحضور نخبة من خيرة المثقفين والأدباء و والكتاب  الليبين.

حيث    افتتحت الإعلامية هاجر الطيار  الأمسية  بالترحيب بالضيف وبرواد المنتدى الكرام  وشرحت بعض   التطورات التي أجرتها إدارة المنتدى   بغية الارتقاء  بالخدمات  الثقافية التي يقدمها  للمجتمع ثم   تقدم  الناقد الأستاذ يونس الفنادي الذي تحدث عن ضيف الأمسية  بما يليق به …

ثم ارتقى  المنبر ضيف الامسية الأستاذ جميل حمادة  فأنشد من عذب ما جادت به  قريحته  من  قصائد امتازت  بالتنوع في الشكل وفي الموضوع وفي  ختام الأمسية   أجري  مع الضيف  حوار   بسيطة للوقوف على  مفاصل الإبداع  التي تميزت به  شخصية كشاعر  مهجر و رد على عدد من اسئلة الحضور  .

و على هامش الأمسية   تمت   لقاءات  تعارف   والتقطت الصور التذكارية  للضيف مع رواد المنتدى الكرام .

وإليكم نبذة عن  الشاعر والناقد  الفلسطيني جميل حمادة  المتحصل على دبلوم عالي و  في اللغة الانجليزية إدارة الأعمال بالإضافة إلى لسانس لغة عربية.

عمل شاعرنا  محررا ومترجما لدى صحيفة العرب العالمية،  في  العاصمة الليبية طرابلس. كما أشرف على الملف الثقافي لعدد صحف ومجلات عربية و ساهم بالكتابة في العديد من الصحف والمجلات العربية والليبية في مختلف صنوف الابداع الأدبي من شعر وقصة ونقد أدبي وتشكيلي كما قام بإنجاز العديد من البحوث والدراسات الاقتصادية والتنموية، علاوة على الترجمات و الدوريات  في الصحف  المحلية والدولية  وأهمها  العرب، القدس العربي، الكاتب العربي، الفصول الأربعة، الكاتب الفلسطيني، دبي الثقافية، الأسبوع الثقافي الليبية منذ عام (1976) الجماهيرية، الشمس، الهدف، المجالس،”آمال” الجزائرية، الكفاح العربي البيروتية، الحداثة اللبنانية، الفينيق الأردنية، توابل، الأيام، والحياة الجديدة الفلسطينيات، بيت الشعر، أخبار الأدب المصرية، الأسبوع الأدبي السورية، المعرفة السورية، تشرين السورية، البيادر الفلسطينية، البيان الاماراتية، الصدى الاماراتية، الراية القطرية، الشروق التونسية، الصحافة التونسية، المسار التونسية، الحياة الثقافية، الثقافة العربية، الاتحاف، الناقد اللندنية، الشعب والدستور الأردنيتان، الحركة الشعرية المكسيكية، المؤتمر، المشهد، الزمان اللندنية وغيرها. تحصل جميل حمادة على الجائزة الأولى للشعر في بيروت عام 1980، “جائزة كمال خيربك للشعر”.

يحمل شاعرنا  عضوية  الهيئة الادارية بالاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين و رئيس اللجنة الثقافية، فرع ليبيا. عضو إتحاد الكتاب العرب دمشق وهو  رئيس تحرير أول نشرة إعلامية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ليبيا بإسم: “نحن شعوب العالم” .

تقلد جميل حماد منصب  مستشار إعلامي للممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي/ طرابلس، لمايزيد عن خمس سنوات بالاضافة  لوظيفة مشرف القسم الثقافي بجريدة العرب العالمية – طرابلس.

شارك ضيف الامسية في العديد من  المهرجانات العربية في مختلف المدن الليبية ابتدأ من العاصمة  طرابلس  في المراكز الثقافية العربية؛ المركز الثقافي التونسي والمركز الثقافي المصري ونظمت له  أمسيات  في كل من  الخمس، صبراته، غريان، زلطن، الجميل، الزاوية، صرمان.. وغيرها .

شارك جميل حمادة بأول أمسية شعرية بالمركز الثقافي الفلسطيني، دمشق  والجزائر والاردن وتونس.

لجميل حمادة مخزون زاخر من الإنتاج  الأدبي  فقد صدر له  كل من أسئلة الهذيان ،و  نشيد العطش و  قصائد من رذاذ المدينة  عرشاقيا – نشيد العشق المستحيل ، أسئلة القصيدة العربية الحديثة في ليبيا – قصيدة الشباب ، مرايا الروح  قصائد الصيف القادم  ،سئلة الهذيان  ،المشهد الشعري الليبي؛ حوارات وآراء  و قمر لمراكب الغرباء و كنا على عجل.

وله عدد من المخطوطات المعدة للطبع  منها مراثي الشرق  و كتاب الأطياف و المشهد الشعري الليبي و قصائد حجرية و طرابلس على إيقاع الوجد و طفل يغرق.

مقالات ذات علاقة

مكتبة طرابلس العلمية تحتفي باليوم العالمي للكتاب

عبدالسلام الفقهي

مهرجان طرابلس العالمي يختتم دورته الثالثة.. والثقافة والفن أبرز محطاته

أسماء بن سعيد

علي فهمي خشيم… كاتبا ومثقفا فاعلا

علي عبدالله

اترك تعليق