طيوب النص

أكتب وأنتظر رسالة منها


لا يمكنك عبور البحر بمجرد الوقوف والتحديق في الماء.. ضع القلم على الورق، ثم ابدأ الكتابة ولا تتوقف.. دعني أخبرك لماذا هذه الحكومة أفضل من التي قبلها؟.. يمكنك تطوير هذه الفكرة بشكل افضل بعيدا عن الانجراف في منزلقات الايدولوجيا.
إذا كنت على دراية بالموضوع الذي تختاره، ولديك شغف بالحفر في ابجدياته، ضمنا سيأتي صوتك صادحا. فما يجذب الناس إلى كتاباتك ليس فقط المعرفة التي تشاركها، ولكن ايضا العاطفة التي تنقلها.. إذا كنت تهتم بما تكتبه، فسيهتم الآخرون أيضًا.
عندما تكتب فكر في التحدث مع شخص ما تتحدث معه طوال الوقت.. اكتب لشخص قريب الى قلبك.. تثق به.

عندما بدأت الكتابة لأول مرة، كنت دائمًا أبدأ كل مقال بـ: ”عزيزتي الرائعة، بهية الطلة.. اسمحي لي أن أخبرك برأيي حول هذا الموضوع …”.. وفي الحال.. اجد افكاري تتدفق كما لو كنت أتحدث معها وجها لوجه. (أتذكر دائمًا حذف هذا السطر قبل الإرسال!).
الكتابة تعني المشاركة.. او الرغبة في مشاركة الأشياء – الأفكار والآراء – كما يقول الكاتب ”باولو كويلو “.. لا تقلق وانت تفصح بما يكتنز غور جرابك.. بل سيثق بك القارئ اكثر.

القراءة شيء اساسي، والأكثر أهمية بالنسبة لأي كاتب.. عندما تقرأ سيكون لديك رأي.. توافق او لا توافق.. وسوف تتدفق الأفكار حول مواضيع شتى.. اقرأ كل ما يمكنك الحصول عليه.
الكاتب ستيفن كينج كتب ناصحا: ”إذا كنت تريد أن تكون كاتباً، فعليك القيام بأمرين قبل كل شيء: قراءة الكثير، والكتابة كثيرًا.. لا توجد وسيلة للتغلب على هذين الأمرين اللذين أعرفهما، ولا يوجد اختصار“.

لا تقلق بشأن شيء ما.. لا تقلق بشأن بناء الجملة والجمل والهجاء.. لا تقلق بشأن الحقائق والأرقام.. والرجاء لا تقلق بشأن المفردات . انهم فقط ادوات على الطريق.. يمكنك العودة والتحقق منها في وقت لاحق.. يمكنك تغيير الكلمات وإعادة التنظيم. ولكن في البداية، قم بالكتابة لمواكبة أفكارك.
إذا تبادر إلى ذهنك كتابة كلمة باللهجة العامية، فما عليك سوى كتابتها.. لا تقلق بشأن أسلوب الكتابة.. ”الأناقة هي أن تنسى كل الأنماط.” الكاتب جول رينار.

الكتابة أداة اتصال فقط.. هل جاءت رسالتك بصوت عال وواضح؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد فعلت ذلك تمامًا.. فهذا هو أسلوبك.
اجراء تعديلات على عملك أولاً، ثم احصل على رأي ثانٍ.. الهدف من الكتابة الجيدة هو أن تصل الرسالة.. الكلمات ليست ملكا، الرسالة ملك.. الكلمات مجرد وسيلة لنقل الأفكار.
”الكتابة الجيدة هي تفكير جيد يعبر عنه بوضوح“. الكاتب مارك فورد.
إذا أمكن، ابحث عن شخص تثق به لقراءة النص.. ليس بالضرورة ان يكون من الخبراء، يكفي ان يكون لديه القدرة على فهم رسالتك، واستشعار انها مثيرة للاهتمام.

دائما أبحث عن شخص ما لقراءة ما أكتب، ولا اجد سوى عرض النص على صفحتي بالفيس بوك، وانتظار تصويبات الاصدقاء، التقنية تخدمني.. قال إرنست همنجواي، ”كل ما عليك فعله هو كتابة جملة واحدة حقيقية تعرفها”.. ولكن ماذا لو استدار احدهم وقال: هذا هراء.

مقالات ذات علاقة

The Unique Way Jenna Dewan-Tatum’s Makeup Artist Uses Bronzer

المشرف العام

انطلاق بثّ إذاعة إجدابيا التّراثيّة وقناة إجدابيا الأرضية

المشرف العام

أشياء لم يخبروني بها

المشرف العام

اترك تعليق