المقالة

أفضل طريقة لكتابة رواية

كتابة
كتابة

ابدأ بالتعود على طريقة سرد القصص.. أي قصة، استيقظت وتذكرت فجأة أنه يوم الثلاثاء.. ذهبت الى المخبز المجاور لمنزلها الذي اشترته حديثا.. عبرت الشارع، وعند باب المخبز وجدت جمع من الناس ينتظرون.. قال الخباز.. يلزمكم انتظار نصف ساعة كي ينضج الخبز.. لكن الوقت تجاوز الساعة.. عادت الى المنزل حزينة.. أنها قصة عرجاء!.. لكن هذا جيد، يمكننا فقط إضافة بعض الإثارة.. اختارت الوقوف في الجانب الاخر بعدما رمقت العيون تلاحقها.. وعندما سئمت الانتظار وهمت بالمغادرة، نادى عليها صاحب المخبز.. وادخلها من الباب الجانبي.. ورفض استلام ثمن الارغفة.. يبدو انه هو الاخر كان مفتونا بغنجها وجمالها.. شعرت بخيبة امل.. وفي اليوم التالي.. ارسل لها الخباز ارغفة ساخنة في الموعد.. ولم يطلب المال.. عندها ايقنت انه ليس بخير.. بالإجمال.. لا توجد طريقة خاطئة للكتابة.

كتابة الرواية فن.. عندما تقرر أن تكتب رواية، فمن الواضح أن لديك قصة في الاعتبار.. ابدأ في تطوير قصتك المكونة من سطرين بإضافة المزيد من السياق ذي الصلة.

استمر حتى تصل إلى نقطة توضح كيفية تطور القصة.. وما مصير ذلك الشاب الذي لاحظ الخباز وقد سال لعابه.. الآن حان وقت الالتحام والمواجهة.. ويوم قتل الخباز.. ودارت الشكوك حول من كان وراء قتله.. وما دواعي الجريمة.

إذا كنت قد كتبت قصصًا قصيرة في الماضي، فيمكنك الآن معرفة النوع الذي تجيده. اختر نوعًا تشعر بالراحة معه، خصوصا إذا كانت روايتك الأولى.

يجب أن تكون قادرًا على السؤال “ماذا لو” والتوصل إلى تحولات وخطوط جديدة.. يجب أن يحتوي لغز القتل على أدلة للقارئ تسانده في محاولة حلها.

الكتابة هي فن، لكنها فن تعلّم. إنه لأمر مرضي للغاية أن ترى اسمك على غلاف رواية.. وسماع الناس يتحدثون عن عملك بقبول.. انها أجمل حتى من تلقي شيك.

خذ ردود الفعل واستخدم ما تشعر أنه بناء بالنسبة لك.. وتجاهل الآخرين الذين لا يقدمون تعليقات جيدة، أو يوجد دافع وراء تعليقاتهم السلبية.. عليك أن تتعلم من هم الذين يجب عليهم أن يتعلموا منك.. وتتعلم منهم.. وعندما تقرأ وتنتقد قصص الآخرين، كن لطيفاً، وأعط ردود فعل جيدة، وابحث عن شيء إيجابي لتقوله لهم.

زيادة المخاطر مع تقدم الرواية، يحتاج البطل إلى مواجهة العقبات. ولكن إذا كانت التحديات الجديدة لا تهم الجمهور أكثر، فسيتوقف عن الاهتمام.

اختر كلمات أبلغ وأكثر إيجازًا وأكثر قوة.. يجب أن تكون المسودة الثانية أفضل بكثير من المسودة الأولى المجنونة.. كرر عملية القراءة والتنقيح.. وسعي لإصلاح الأخطاء المطبعية والإملائية والنحوية.. وتأكد من عدم إساءة استخدام علامات الترقيم.

أول ما عليك فعله.. الاجابة على السؤال الأكثر أهمية.. لماذا تريد أن تكتب رواية ؟.

هذا أمر بالغ الأهمية.. انها واحدة من دورات الجحيم.. ستعاني دائمًا الكثير من خيبة الأمل والشك واليأس.. إذا لم يكن لديك دافع قوي، فسوف تستسلم.. مع أخذ ذلك في الاعتبار، الجواب الوحيد المقبول هو أنك تريد كتابة رواية لأنك لن تكون سعيدًا إذا لم تفعل ذلك.

إذا قمت بذلك، فقد تكون روايتك الأولى هراء، لكن روايتك التالية لن تكون كذلك.

قرر ما إذا كان الخير أو الشر سوف ينتصر في النهاية.. قد ترغب أيضًا في معرفة كيف تغير مولودك من بداية الرواية إلى النهاية.. إن روايتك هي رحلة، لذا يجب أن يكون مولودك أكثر نضجًا قليلاً.

بمجرد البدء في الكتابة، استمر في العمل ولا تنظر إلى الوراء.. حتى الانتهاء من روايتك.. اكتب وأنسى العالم لبضعة أشهر.

عندما تقدح لحظة الإلهام، عليك أن تكون مستعدا لها.. يقال : ” لا يمكنك الانتظار للحصول على الإلهام. عليك أن تلاحقه كلما نادى “.

اقرأ آراء الآخرين ونصائحهم حول الكتابة. ولا تضيع وقتك في القيام بذلك، ولكن جمع النصائح والحيل لكتابة مشاهد المعركة يساعد كثيرا.. اقرأ الكثير من الأدبيات الجيدة.. لاحظ كيف يكتب أعظم الكتاب.. ضع وقتك في القراءة وسوف يظهر هذا حتماً في كتاباتك.

اصنع صوتك. صوتك هو كتابتك، والطريقة التي تشكل بها الجمل ومعالجة الكلمات.. تدفق إيقاعي، وأسلوب لحني، وتكرار مريح.. فكر في كل الطرق التي يمكن أن تكون بها كتاباتك مختلفة عن الآخرين.. فكر في أسلوب للكتابة يتألق وسط حشد من الناس بحيث يمكن للقارئ أن يشير إلى روايتك من بين مائة آخرين.

لا تفقد الصبر. الكتابة هواية علاجية وممتعة.. تستدعي قراءة الكثير على نطاق واسع.. لا تقرأ فقط ما هو شائع حاليًا.. اقرأ ما الذي صمد أمام اختبار الزمن.

اقرأها بصوت عال.. لا يوجد شيء يشير إلى عبارات محرجة، مثل سماعها بصوتك الخاص.

دع خيالك يقرر ما يمكن، وما لا يمكن فعله.. لا تدع صوتك المزعج في رأسك يخبرك إنه ليس جيدًا بما يكفي.. تجاهله.

هكذا هي رحلة البطل.. تعرف عليهم ولكن لا تهتم بهم كثيرا.. وإذا كانت كتاباتك تلائم أحدهم، فهذا رائع !.. وإذا لم يكن كذلك، هذا ايضا شيء عظيم.

وأخيرًا : تجاهل كل القواعد التي حصلت عليها من الجميع.. والنصائح والنظريات.. يريد الناس صياغتك في قالب من سبك ايديهم.. تذكر دائمًا.. ما من أحد آخر على الأرض يمكنه كتابة ما كتبته للتو.

مقالات ذات علاقة

القفة… حنّة العيد

حواء القمودي

نصف مفهوم .. نصف ما صدق

جابر العبيدي

عن الصادق النيهوم الهيبي الذي كتب الكتاب الأخضر وعن كتابته

أحمد الفيتوري

اترك تعليق