تاريخ

أسطورة الأقاليم التاريخية الثلاث!

خريطة ليبيا

(منشور كتبته في صفحتي على الفيس بتاريخ 25/06/2020 كنواة فصل في كتاب جديد أتمنى أن أعيش حتى أنشره، حيث ستجد فيه كل مصادره وخرائطه)

لا أستغرب أن يتصور المصري أو السعودي أن ليبيا تكونت من ثلاث أقاليم، أما أن يردد ليبي هذا القول فهذا ما يؤكد لي إن من أسباب ضعف الوطنية الشديد لدى الليبيين هو عدم قراءتهم لتاريخهم!

فما عرفنا هذه الأقاليم إلا أيام احتلال قوات الحلفاء البريطانية الفرنسية لبلادنا من 1943 إلى عهد الاستقلال، وما امتداد هذه الأقاليم في دولة الاستقلال إلا نية مبيتة من هذا الاحتلال لتكريس الشقاق بين أبناء الشعب الواحد،

الحقيقة أستغرب أكثر من الذين أحسبهم من المثقفين كيف يتفاجؤون حينما أقول لهم إن هذه الأقاليم ما عرفها الليبيين قبل احتلال الحلفاء لبلادهم منذ 1943! ومن كان يحكمنا قبل 1943؟ إنه الاحتلال الإيطالي، ومن 1937 إلى 1943 (أي طوال السنوات الست الأخيرة من هذا الاحتلال) لم تكن ليبيا مقسمة إلا إلى 5 محافظات هي:

1. محافظة طرابلس

2. محافظة مصراته

3. محافظة بنغازي

4. محافظة درنة

5. محافظة الصحراء الليبية (وهي منطقة فزان والكفرة)

أي أن ليبيا كانت مقسمة إدارياً إلى 5 مناطق يوم احتلتها القوات البريطانية والفرنسية!

طيب ماذا عن ليبيا ما قبل هذه التقاسيم، أي قبل سنة 1937؟ في 1927 قسم الإيطاليون ليبيا إلى “محافظتيْن” فقط! هما ببساطة:

1. تريبوليتانيا، وشملت كل غرب ليبيا من البحر المتوسط إلى النيجر،

2. سيرينايكا، وشملت كل شرق ليبيا من البحر المتوسط إلى تشاد،

وقد استمر هذا الوضع 7 سنوات، أي إلى سنة 1934، ففي هذه السنة جرى تعديل بسيط وهو تقسيم ولاية تريبوليتانيا إلى قسمين شمالي وجنوبي، أطلقوا إسم “فزان” على الجنوبي، لكن ذلك بقي مجرد 3 سنوات فقط أثبتت لهم فشل هذا التقسيم في إدارة البلاد، فقسموها إلى المحافظات ال5 التي ذكرتها أعلاه وبقيت بلادنا خماسية حتى عهد احتلال دول الحلفاء بداية من 1943.

فهل كانت ليبيا 3 أقاليم قبل 1927 حينما صارت مجرد محافظتيْن؟ أبدا! كانت ليبيا قبل 1927 وطوال 15 سنة متواصلة مجرد محافظة واحدة من مصر إلى تونس والجزائر! كانت بلادنا منذ بداية احتلال الإيطاليين لها في 1911 وحتى سنة 1927 مجرد محافظة واحدة تسمى “مستعمرة شمال أفريقيا الإيطالية“.

فهل يمكن أن نعود إلى الوراء أكثر لنرى هذه الأقاليم التاريخية المزعومة؟ ماذا عن حالة ليبيا ما قبل الاحتلال الإيطالي؟

خريطة ليبيا – سناجق

ما قبل بداية الاحتلال الإيطالي لليبيا – الذي بدأ سنة 1911 – كنا نعيش ما يُعرف بالعهد العثماني الثاني، فكيف كان شكل ليبيا في هذا العهد؟ في 1869، أي بعد انتهاء الدولة القرمانلية في 1835 وبداية حكم العهد العثماني الثاني ب 34 سنة كانت بلادنا منقسمة إلى 5 محافظات، هذه هي أسماؤها من الشرق إلى الغرب:

1. بنغازي،

2. الخمس،

3. طرابلس،

4. الجبل (وعاصمته يفرن)،

5. فزان وعاصمته مرزق وقد شملت الكفرة! (تجد مرفق خريطة هذا التقسيم)

وقد بقي هذا التقسيم إلى سنة الاحتلال الإيطالي في 1911 كما ذكرت أعلاه!

طيب ماذا عن بداية العهد العثماني الثاني؟ أي ما قبل هذا التقسيم؟ ببساطة أبقى العثمانيون التقسيمات الإدارية الليبية في بداية العهد العثماني الثاني على ذات تقسيمها الإداري في العهد الذي سبقه وهو العهد القرماني الذي استمر من 1711 إلى 1835، فكيف كان هذا التقسيم؟ نعم كانت بلادنا في العهد القرمانلي (وبداية العهد العثماني الثاني حتى سنة 1869) منقسمة إلى 3 محافظات! صح! (تسمى سناجق)، لكنها ليست الفيدراليات التي في ذهنك، إنها:

1. محافظة برقة ومقر إدارتها مدينة درنة لا بنغازي كما يمكن أن يظن البعض،

2. محافظة مصراته ومقر إدارتها مدينة مصراته،

3. محافظة طرابلس التي امتدت من البحر المتوسط وحتى النصف الشمالي للنيجر، أي شملت كل أراضي فزان،

هكذا كانت ليبيا طوال عهد حكم الأسرة الليبية “القرمانلية” الذي دام من 1711 إلى بدايات العهد العثماني الثاني في 1869.

ماذا عن ما قبل العهد القرمانلي؟ ليست لدينا الكثير من الوثائق حول ليبيا ما قبل العهد القرمانلي، أي ما يسمى بالعهد العثماني الأول، غير أن ما يتوفر لدينا من مصادر يشير إلى أن بلادنا كانت في ذلك العهد مقسمة إلى ذات محافظات العهد القرمانلي! يعني من 1551 إلى 1869 كانت ليبيا مجرد المحافظات الثلاث التي ذكرتها أعلاه.

مقالات ذات علاقة

جامع الخروبة 

حسين بن مادي

بانوراما… صور وكلمات

سالم الكبتي

الفرقة الليبية الأولي في الجيش الايطالي “فرقة سيبيل”

المشرف العام

اترك تعليق