أخبار

أربعون الفنان التشكيلي عمران بشنة

الطيوب

التشكيلي عمران بشنة
التشكيلي عمران بشنة



يصادف اليوم أربعين التشكيلي الراحل “عمران بشنة” الذي وافاه الأجل بعد صراع مع معرض في 28 أغسطس الماضي، 2019.
ولد الراحل في مدينة الزاوية سنة 1952، وهو حاصل على بكالوريوس الفنون التشكيلية ودبلوم الدراسات العليا عامي 1991 و2003. عمل أستاذًا للفنون التشكيلية وأمينا لجمعية الفنون التشكيلية وأمينًا لرابطة الفنانين منذ العام 1991، له عدة أبحاث في الفن التشكيلي وسبق له الحصول على عدة جوائز من مهرجانات ومعارض، وأسهم في تنشيط الحركة الفنية في مدينته الزاوية.

عمل الفنان عمران بشنة بالعديد من المجالات إلي جانب عشقه للفن التشكيلي، كمقدم برامج مسموعة بإذاعة الزاوية المحلية، والتي قدم من خلالها: مقامات تشكيلية، قصاصات ملونة في التشكيل، رسوم وألوان مسموعة.
كما صمم ونفذ بعض أعمال الديكور والأزياء المسرحية.

كتب في النقد التشكيلي، مجموعة كبيرة من المقالات بالصحف الليبية والعربية، وشارك فى تأليف مجموعة من الكتب منها الجزء الأول والثاني من بانوراما فناني العالم في لوحات الخط العربي والتشكيلي، والجزء الأول من موسوعة الماسة في النقد في الخط العربي والتشكيلي، وكتابين في الرسم المتقدم لثانويات الفنون.

أسس عمران بشنة جمعية للفنون التشكيلية داخل إطار فرقه الزاوية للمسرح في العام 1975 والتي استمرت لعامين، كما أسس قسم الفنون التشكيلية بإعلام الزاوية في العام 1980، ثم عمل على تأسيس قسم الفنون والإعلام بجامعة السابع من أبريل بالزاوية منذ أوائل التسعينيات، وكان من المؤسسين أيضًا لجمعية الزاوية للفنون التشكيلية ببلدية الزاوية في العام 1991.

شارك بشنة فى العديد من المعارض المحلية والدولية، منها معارض جماعية ومعارض فردية، ومن الدول التى شارك عمران بلوحاته فيها مصر وبريطانيا وتونس والمغرب وفرنسا والجزائر.

مجموعة من أعمال الفنان “عمران بشنة التشكيلية”.

مقالات ذات علاقة

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يستضيف ضمن موسمه الثقافي لهذا العام الأستاذ مصطفي فنوش

المشرف العام

صدور كتاب.. بحثاً عن صفوة فاضلة

المشرف العام

السفير الألماني يدعو إلى توقيع اتفاقية تعاون ثقافي مع ليبيا

المشرف العام

اترك تعليق