شخصيات

أربعون المهندس الباحث عبدالمنعم الدبسكي

الطيوب

المؤرخ والباحث “عبد المنعم الدبسكي”

عرف بنشاطه بمدينة طرابلس القديمة، من خلال المناشط الثقافية واللقاءات ذات الطابع التاريخي والتعريفي بمعالم مدينة طرابلس والمدينة القديمة بشكل خاص.

هو المهندس والباحث “عبدالمنعم عبدالسلام الدبسكي” من مواليد مدينة طرابلس في العام 1970م، وهو حفيد الرايس “الدبسكي” أحد أبطال البحرية الليبية الذين قاموا بأسر الفرقاطة فيلادلفيا عام 1803م.

للراحل إسهامات كثيرة فيما يخص التاريخ الليبي وتاريخ مدينة طرابلس تحديداً، إضافة إلى مجموعة من الموضوعات التي تبحث في تاريخ بعض العادات والتقاليد. وذلك من خلال النشر الإلكتروني على أكثر من منصة تواصل اجتماعي؛ حيث كتب سلسلة تدوينات تقارن بين المعالم الطرابلسية ومعالم الدول المتوسطية، وسلسلة خاصة بشيوخ طرابلس بين زمنين الحديث والقديم.

صدر له في العام 2020م، كتابه العلامة (أتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس)، والذي يتناول فيه مناطق وأحياء وشوارع مدينة طرابلس، من خلال جولة تستعرض تاريخ هذه المحطات. المميز في هذا الكتاب أن الكاتب سطره باللهجة الطرابلسية، رغبة منه في إحياء هذه اللهجة، وصياغة الكتاب في شكل الحدوثة، الأمر الذي جعل من هذا الكتاب مادة سهلة التناول والاستمتاع.

الطبعة الثانية من كتاب أتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس

بدأ “الدبسكي” كتابه في العام 2018م، بعد العودة للكثير من المصادر التاريخية التي وصلن إلى 26 مرجعاً، إضافة إلى الذاكرة الشعبية، حيث انتهى منه بعد سنتين، في 27 فصل يجمع بين الرموز والأعلام والمعالم والأحداث التاريخية حسب الشوارع والمناطق.

بعد عودة المهندس والباحث “عبدالمنعم الدبسكي” من زيارته لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الأخيرة الـ52، حيث احتفل بتوقيع الطبعة الثانية من كتابه (أتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس)، اكتشف إصابته بفايروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بعض أن أحس بالأعراض، فقام بحج نفسه، لكن هجوم الفيروس كان شرساً لم يمهله لتصعد روحه إلى بارئها الاثنين 12 يوليو 2021.

مقالات ذات علاقة

بواقعيقيص.. شاعر في الظل

حسين نصيب المالكي

داوود حلاق في السماء

المشرف العام

القلم الساحر ، ومبدع الكلمة

المشرف العام

اترك تعليق