متابعات

أحمد ابراهيم الفقيه يحاضر في طرابلس حول المستقبل العربي

.

طرابلس ـ ليبيا24 ـ سعيد فرحات: أقيمت مساء يوم الثلاثاء الموافق 17/4/2012 بالمركز الثقافي المصري بطرابلس ندوة بعنوان / مستقبل الأمة العربية بعد ثورات الربيع العربي.

وقد أدار الندوة التي تمت تحت رعاية سعادة السفير هشام عبد الوهاب والسفارة المصرية بليبيا وقدم لها الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي مدير المركز؛ حيث أشار إلى ضرورة بناء نظام ثقافي عربي جديد يتوقف عن استخدام الثقافة بوصفها جهازا من أجهزة السيطرة والمراقبة وتشكيل النفسية والعقلية القابلة للخضوع والإذعان بغية الانتقال من ثقافة تعمل في خدمة السلطة إلى ثقافة تكون في خدمة التغيير، تغيير الإنسان أولاً وتغيير شروط حياته المادية والاجتماعية والسياسية.

ثم تحدث بعد ذلك الكاتب والمفكر الليبي/ أحمد إبراهيم الفقيه؛ حيث قدم تحليلاً للأوضاع العربية التي سبقت ثورات الربيع العربي وأدت إلى اندلاعها، وكذلك ما وصلت إليه تلك الأوضاع في الوقت الحالي، ثم قدم تصورات حول المستقبل للأمة العربية بصفة عامة، وليبيا بصفة خاصة، حيث عرض تصوره عن شكل الدولة ونظام الحكم في ليبيا، وشدد على ضرورة تكاتف الليبيين وتوحدهم من أجل بناء ليبيا حديثة متطورة، وعلى المستوي العربي أشار إلى ضرورة استغلال المقومات المتوفرة والتي يمكن أن تساعد على إقامة سوق عربية مشتركة وبناء نظام اقتصادي وثقافي عربي جديد. ثم قام بالرد على عدد من تساؤلات ومداخلات السادة الحضور.

وقد حضر الندوة عدد كبير من الدبلوماسيين من بينهم السفير نزيه بن عاشور سفير لبنان والوزير المفوض التجاري المصري عبد الله حسين والمستشار العمالي المصري محمد عبد الرحمن وممثلين عن السفارة التونسية والسفارة السودانية والخارجية الليبية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين والكتاب العرب والليبيين منهم عبد السلام الفقهي، وأسامة البهلول الكحيشى، ومعاذ عبد القادر، ورمضان سليم، ومحمد بن عيسي، وجميل حمادة، وعبد الله الماي، ومراد خليفة، وعبد الحميد الشريف، ونوري المز وغي، ومن الأكاديميين د. محسن ميلود الشريف، ود. على محمد الماثوري و د.عبد الشافي عوض الله، و د.نبيل عبد القادر، و د.مسعود الكانونى،ود. شكيب الهادي المشيرقى. هذا بالإضافة إلى عدد كبير من النشطاء السياسيين والمثقفين الليبيين وأعضاء الجالية المصرية بطرابلس.

عن العرب أونلاين

مقالات ذات علاقة

بمشاركة ليبية، افتتاح اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ببغداد

المشرف العام

أمسية قرأت لك

المشرف العام

اليونسكو في “قلق بالغ” إزاء “الاعتداءات” على مواقع أثرية بغدامس الليبية

المشرف العام

اترك تعليق