أخبار

أتوبيس طرابلس

الطيوب

غلاف مبدئي لكتاب أتوبيس طرابلس

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب، عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك، أعلن الكاتب “عبدالمنعم الدبسكي” عن انتهائي من كتاب كتابه (أوتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس)، والذي يتناول شوارع مدينة طرابلس من خلال محطات ثقافية.

يقول “الدبسكي” عن الكتاب في منشوره بالخصوص: (شغلت نفسي به لمدة عامين، وهو عبارة عن جولة ثقافية تاريخية. تم فيها استنطاق وتجميع الأحداث والمعالم الطرابلسية من بطون الكتب والمراجع: المنهل العذب، والتذكار، ورحلة الحشائشي، والحوليات، وجهاد الأبطال، وحكاية مدينة، وعشر سنوات، وغيرها.. ومن المؤلفين: روسي، وميكاكي، وفيرو، وتوللي، وبن غلبون، والزاوي، والميلودي عمورة، والنائب، والتليسي، والمصراتي، وأبومدينة، وغيرهم).

ويضيف في منشوره: (كتبته باللهجة الطرابلسية إحياءً لها. وهو أول كتاب من نوعه بحلقاته الـ27 يجمع بين الرموز والأعلام والمعالم والأحداث التاريخية حسب الشوارع والمناطق).

بخصوص طباعة الكتاب، يصرح “الدبسكي”: (وفي ظل القيود المفروضة على تحركات المواطنين بسبب جائحة كورونا والحرب المستعرة بوطننا الحبيب تم تأجيل طباعته ونشره إلى حين أشعار أخر).

موقع بلد الطيوب، يتمنى التوفيق للكاتب “عبدالمنعم الدبسكي”، والتمنيات بأن نرى هذا الكتاب مطبوعاً، ليكون احد مصادر المعرفة في التاريخ الليبي.

مقالات ذات علاقة

آخر الشهود على طاولة تاناروت في بنغازي

المشرف العام

رُوزْويِل للكَاتِب اللّيبِي عِمَاد المَدْولِي

المشرف العام

دويت في طرابلس

المشرف العام

اترك تعليق