أخبار

رسائل القطعاني في نفحات الخير

كتاب نفحات الخير

صدرت عن دار إمكــــان بطرابلس، المجموعة الرابعة من رسايل والدي وأبي: العلامة المربّي أحمد القطعاني (إلى تلاميذه ومريديه) من 180 صفحة، من القطع المتوسّط. جَمْع وتعليق، تلميذه الفاضل، شيخنا الأديب: أبوالمعالي إمحمّد بالسنون، وتقريظ تلميذه الفاضل، شيخنا الحبيب: عبد الفتّاح (فتح الله) العوكلي، حفظهما الله وأمدّ في عمرهما.

تحوي المجموعة 38 رسالة، ليكون مجموع ما صدر لفضيلته حتى الآن 100 رسالة. وجاءت الرسايل متنوّعة الأغراض، متفاوتة الطول، كثيفة المعاني، لطيفة الإشارات، وترسم صورة عن شخصيّة الأستاذ ونهجه التربويّ ومنهجه التزكويّ؛ تكمّل صورته العلميّة والثقافيّة، بل يوجد بها من آرائه الفكريّة ما لم نجده مبثوثا في مقالاته وكتبه.

وإجمالا، أنصح بالمجموعة، لكلّ مهتمّ بالتاريخ الثقافي المعاصر لليبيا.

وقد أعددتُ للمجموعة، بناء على رغبة جامعها، تقديما أثيرا بحواشٍ ثرية على قَدَري، سكبتُ فيه بعضا ممّا في إبريقي؛ تأصيلا وتحليلا وتأطيرا، جاء من 4 مطالب، وخاتمة.

استفتحتها بترجمةٍ للعلامة القطعاني، لعلّها أوفى ترجمة له حتى الآن، بيانا وبياناتٍ، أظهرتُ فيها ما خفي من نهجه، وأبنتُ ما يكاد يُغيّب من منهجه، ووضعتُ معالمَ لدارسي شخصيّته؛ ستسعد المحبّين وتفيد الدارسين، إن شاء الله.

ثمّ تناولت أدب المُراسلات، عموما؛ خصايصه وأغراضه، وتطوّره، ثمّ تحدّثت عن أهميّة رسايل العلامة القطعاني (الرياديّة والتاريخيّة والأدبيّة والسلوكيّة) مؤطّرا ما أسميته: “كتب المراسلات الليبيّة” وهي الكتب التي أُفردتْ لأدب المراسلات في المكتبة الليبيّة، وقد خلُصت إلى نتايج مثيرة، أنصحكم بالاطلاع عليها.

ثمّ دخلتُ عالم رسايل المجموعة؛ فتحدّثت عن ثقافة المراسلة عند #العلامة_القطعاني وأسلوبه الأدبي، مع بيان ملامح رسايله، ومواضيعها ومضامينها، ثمّ ختمتها بمسالك التثقيف؛ إشارات حول التوظيف العملي لها.

وقد أولى شيخنا الحبيب الأديب: أ. محمّد المزوغي، مدير دار إمكان اهتماما بالغا بالكتاب، تنسيقا وإخراجا وإشادة، كما تفضّل عليّ، أخي الفنان التشكيلي: أ. محمّد الخرّوبي بخطّ لوحة الغلاف، جزاهما الله عنّي كلّ خير.

وابتداء من الأسبوع القادم، سيكون الكتاب، بحول الله، متوافرا في المكتبات.

كما سيكون هناك حفلُ توقيع للكتاب، بطرابلس، الخميس القادم، الموافق: 23 سبتمبر (09) 2021م، من تنظيم مركز “تَمَعُّن” للأبحاث والدراسات، وسأوافيكم إن شاء الله، بتفاصيل ذلك مطلع الأسبوع القادم.

اللهمّ ارزقنا تمام البرّ وكمال الإخلاص، والنفع والتوفيق والقبول.

مقالات ذات علاقة

انطلاق أول قناة ليبية رسمية مختصة بالتراث

المشرف العام

المغبوب في لعبة المكعبات

المشرف العام

المناضل بشير الرابطي في مؤانسة بزنقة باكير

المشرف العام

اترك تعليق