متابعات

حدث VYCAN يحرك الركود

حدث VYCAN

انتهت مساء اليوم السبت 26-12-2015 بقاعة (الخيمة) بفندق (المهاري) بالعاصمة طرابلس، فعاليات حدث VYCAN الذي تشرف عليه (حركة تنوير) بمشاركة (هنا ليبيا)، و(rnw media)، والذي جاء ليحرك الركود الثقافي بمدينة طرابلس، من خلال إقامة يوم ثقافي يحتوى الكثير من الفعاليات الثقافية.

بدأ البرنامج بالافتتاح، والذي تأخر قليلاً عن موعده، ثم تلته حلقة نقاش حول القراءة بعنوان (أزمة القراءة في ليبيا – مشاكل نشر أم عزوف من المجتمع)، بمشاركة كل من: الكاتب منصور أبوشناف، الكاتب حسين المزداوي، القاص محمد النعاس، الناشر هشام الفرجاني.

حدث VYCAN الفنان فؤاد الأمير
حدث VYCAN
الفنان فؤاد الأمير

الفاعلية الثقافية الثانية كانت من خلال وصلة موسيقية، عزف فيها الفنان “فؤاد الأمير” على آلة السكسفون مجموعة من المقطوعات الموسيقية العالمية والعربية والليبية. ليتلوه من بعد عرض الشريط التسجيلي (بين الحبال) الحائز على جائزة الفيلم الليبي، لـ(نزيهة عريبي).

شريط (وجدة) السعودي، دخل على حارطة البرنامج، ليستمر لحوالي الساعة، قبل بدأ حلقة النقاش الثانية.

(المشاريع الثقافية في ليبيا – نماذج ومستقبل) هو عنوان حلقة النقاش الثانية، والتي جاءت بمشاركة، مجموعة من ممثلي الشماريع الثقافية: مؤسسة سيكلما للثقافة والفنون، مؤسسة تاريخ ليبيا، مشروع سيلفيوم، حركة تنوير.

حدث VYCAN القاص محمد النعاس
حدث VYCAN
القاص محمد النعاس

تلت هذه الحلقة إعلان نتائج مسابقتي القصة القصيرة، والتدوين. ففي مسابقة (خليفة الفاخري) للقصة القصيرة جاءت النتائج كالتالي:

الترتيب الأول: محمد النعاس، عن قصة (مجنون اغزالة).

الترتيب الثاني: فيروز سالم، عن قصة (السور).

الترتيب الثالث: ريم التمبكتي، عن قصة (الرقص أخيراً).

وفي مسابقة (جاد الصاري) للتدوين، فازت المدونة “فاطمة الشريف) عن تدوينتها (المقايضة الأبدية) وعن مجمل تدويناتها لـ2015 في مدونتها (خواطر بنت الشريف).

مقالات ذات علاقة

إضاءات عن الرائدات الليبيات

مهنّد سليمان

مسرح المخرج محمد العلاقي

المشرف العام

الروائي والديكتاتورية

المشرف العام

2 تعليقات

السور | بلد الطيوب 19 يناير, 2016 at 04:02

[…] إطار حدث “فيكان” بالشراكة بين “هنا ليبيا” وحركة “تنوير” […]

رد
الرقص أخيراً | بلد الطيوب 21 يناير, 2016 at 06:30

[…] إطار حدث “فيكان” بالشراكة بين “هنا ليبيا” وحركة “تنوير” في طرابلس، […]

رد

اترك تعليق